فن الصور المتحركة: فلسفة السينما دراسة تحليلية في فلسفة الفن عند نؤول كارول | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 April 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2023.179275.1819 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عزه امين 1; صبري عبد الله 2; شريف مصطفي 3 | ||||
1الفلسفة، كلية الآداب، جامعة الفيوم | ||||
2قسم الفلسفة - كلية الأداب - جامعة الفيوم | ||||
3قسم الفلسفة - كلية الآداب- جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث يتناول البحث أفضلية تعبير الصور المتحركة عند كارول، والذي يتوافق مع الحالة الجوهرية المعتدلة التي تؤكد عليها الخبرة الجمالية، والتي تحتوي على رؤيتين: الأولى تحديد الوسيط الفني، والأخرى هي التي تحدد النمط أو المحتوى الذي يركز على طبيعة الوسيط الفني. ومن ثم يركز كارول علي موضع شكل الفيلم، والإدراك علي كيفية التفاعل في الخطاب السينمائي بطريقة طبيعية مع أعمال عقل الفنان والحالة الذهنية له. الأمر الذي يفسر أن أنطولوجيا الفن عند كارول هي الحالة الوجودية المتحققة للعمل الفني، ويمكن رؤيتها من خلال العروض السينمائية والصور المتحركة. ومن ثم، يتناول البحث أيضا نظرية الأفلام التقريرية الافتراضية عند كارول، والتي تتناول الفيلم بطريقة واقعية من خلال مفاهيم: وثائقي، اللاتخيل. والتي تتطلب الإحاطة بالحالة الذهنية للمتذوق والتي عن طريقها يدرك واقعية الفيلم وأيضا الخصائص الجمالية سواء قصدية أو غير قصدية، بحيث يعمل الفيلسوف على تطوير هذه النظرية من خلال نقد هذه النظريات الثلاث: الوثائقية- اللاتخيلية- التقريرية الافتراضية وتطويرها، التي يستند إليها كلٌ من الخبرة الجمالية والمفهوم الجمالي للفن، ولكن هذه النظرية لم يكن بها قول فاصل. | ||||
Keywords | ||||
فن; الصور; المتحركة; فلسفة; السينما | ||||
Statistics Article View: 198 |
||||