القدرة التنبؤية للتشوهات المعرفية بالقلق لدى طلبة الثانوية العامة في محافظة الكرك في ضوء النوع والتخصص. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 30, Issue 4 - Serial Number 5, October 2022, Page 281-313 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2022.293899 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ عبير موسى محمود الحجوج وأ.د/ باسم "محمد علي" أحمد مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف القدرة التنبؤية لتشوهات المعرفية بالقلق لدى طلبة الثانوية العامة في محافظة الكرك في ضوء النوع والتخصص، تكونت عينة الدراسة من (300) طالب بواقع (150) ذكور و(150) إناث، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياس القلق لبيك ومقياس التشوهات المعرفية من إعداد (DiTomasso, Yurica, 2001) كما تم التأكد من الخصائص السيكومترية للمقاييس، اشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى التشوهات المعرفية لدى الذكور أعلى من الإناث، وأن مستوى التشوهات المعرفية لدى طلاب العلمي أعلى من طلاب الأدبي، واشارت النتائج ايضاً إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية في متوسطات التشوهات المعرفية تعزى لمتغير للقلق، كما اشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود ارتباط دال إحصائيًا بين التشوهات المعرفية والقلق، بالتالي لا يمكن التنبؤ بالقلق من التشوهات المعرفية، وأخيرًا تشير النتائج إلى أن جميع النماذج الثلاث لم تتنبأ بالقلق والتي تحتوي على التشوهات المعرفية والجنس والتخصص، ومن أهم توصيات الدراسة مساعدة المرشدين التربويين طلبة الثانوية العامة على التحصين ضد التوتر. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: القدرة التنبؤية التشوهات المعرفية; القلق; طلبة الثانوية العامة | ||||
Statistics Article View: 74 |
||||