اثراء مقرر الارتجال الموسيقى التعليمى بكلية التربية النوعية بأشمون من خلال استخدام بعض المقامات الكنسية "دراسة تجريبية" | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 9, Issue 32, November 2022, Page 570-610 PDF (2.57 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2023.167087.1108 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
لبنى فريد عبد الواحد برهام | ||||
جامعة المنوفية ، کلية التربية النوعية | ||||
Abstract | ||||
يعد الارتجال عنصراً من العناصر الأساسية للموسيقى فهو من الأساسيات الأولى في عملية التأليف الموسيقى، فعند التحدث عن أساسيات الارتجال يمكن القول أنه البوتقة التي ينصهر بها خليط من الابتكار، الإبداع، الخيال ويغلفها التذوق والتعبير الموسيقى. هدف البحث الى التعرف على ألحان المقامات الكنسية من خلال مادة الارتجال الموسيقى التعليمى، والاستفادة من المقامات الكنسية فى اثراء مادة الارتجال الموسيقى التعليمى من الناحية اللحنية والهارمونية. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى، والتطبيق (القبلى– بعدى) لعينة البحث المكونة من مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة، بكلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، واظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات درجات الطلاب فى الاختبار القبلى، وبين متوسطات درجاتهم فى الاختبار البعدى وذلك لصالح الإختبار البعدى. وقد أوصى البحث بضرورة الربط بين مقررات التربية الموسيقية وذلك لتوسيع مدارك الطلاب ، وزيادة المعرفة والتعمق لديهم وكذلك ادراج موضوع البحث ضمن منهج الارتجال الموسيقى للفرقة الرابعة لمرحلة البكالوريوس. | ||||
Keywords | ||||
الارتجال الموسيقى; الموسيقى الكنسية; المنهج التجريبي | ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 80 |
||||