فاعلية توظيف منصة اليوتيوب في تنمية مهارات التصميم الجرافيكي لدى طلاب التصميم الجرافيكي بالمرحلة الجامعية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 3, July 2023, Page 205-250 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.294140 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ منير بن أحمد بن محمد عابد حامد | ||||
أستاذ مساعد، قسم التربية الفنية، كلية التربية، جامعة طيبة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تنمية مهارات التصميم الجرافيكي لدى طلاب التصميم الجرافيكي بالمرحلة الجامعية، وذلك بتوظيف منصة اليوتيوب وبيان فاعليتها في ذلك، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي، وتمثلت أدواتها في اختبار مهارات التصميم الجرافيكي لقياس المهارات النظرية، وبطاقة تقييم الأداء العملي لقياس الجانب العملي لمهارات التصميم الجرافيكي، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (22) طالباً موزعين على مجموعتين بواقع (12) طالباً للمجموعة التجريبية، و(10) طلاب للمجموعة الضابطة، وأسفرت النتائج عما يلي: أن مستوى امتلاك مهارات التصميم الجرافيكي لدى طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية جاء متوسطاً قبل توظيف منصة اليوتويب، وأنه لا توجد فروق في مستوى امتلاك مهارات التصميم الجرافيكي لدى طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية قبل توظيف منصة اليوتيوب، كما أشارت النتائج إلى أن مستوى امتلاك مهارات التصميم الجرافيكي لدى طلاب المجموعة التجريبية جاء مرتفعاً بعد توظيف منصة اليوتويب، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى امتلاك مهارات التصميم الجرافيكي بين طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية بعد توظيف منصة اليوتيب لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية توظيف منصة اليوتيوب في تنمية مهارات التصميم الجرافيكي لدى طلاب المجموعة التجريبية في الجانبين النظري والعملي. | ||||
Keywords | ||||
التصميم الجرافيكي; منصة اليوتيوب; تعليم التصميم الجرافيكي; الوسائط السمعية البصرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 235 PDF Download: 219 |
||||