الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية لتدريس مقرر لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 3, July 2023, Page 305-354 PDF (916.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.294145 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ. ماجد سالم مهدي المالكي | ||||
تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية بجامعة أم القرى. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية لتدريس مقرر لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف في مجالات تخطيط الدروس، وتنفيذها، وتقويمها، والتعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير هذه الاحتياجات تُعزى لمتغيري عدد سنوات الخبرة والدورات التدريبية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت الأداة في استبانة تكونت من(55) عبارة موزعة على ثلاثة مجالات (التخطيط، والتنفيذ، والتقويم)، وطبقت الأداة على مجتمع الدراسة المكون من (206) معلم للغة العربية بالمرحلة المتوسطة بمدينة الطائف، وتوصلت الدراسة إلى أن لاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية لتدريس مقرر لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة كانت بدرجة عالية لكل مجال على حده (التخطيط، والتنفيذ، والتقويم) وفي الدرجة الكلية للأداة (المجالات جميعها). | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية; معلمي اللغة العربية; لغتي الخالدة; المرحلة المتوسطة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 152 PDF Download: 109 |
||||