برنامج مقترح في بعض مستجدات علم الكيمياء قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية الفهم العميق لدى طلاب كلية التربية النوعية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 2 - Serial Number 20, April 2023, Page 173-194 PDF (688.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2023.294376 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ أكمل شوقي جاب الله1; أ.د/ سوزان محمد حسن2; أ.م. د/ رحاب طلعت محمود3; د/ ريهام محمود جلال4; ريهام طلبه فريد محمد الجسر5 | ||||
1أستاذ الكيمياء ووكيل كلية التربية النوعية لشؤن الدراسات العليا والبحوث- جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم- كلية التربية– جامعة الزقازيق | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
4مدرس المناهج وطرق التدريس- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
5مدرس مساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية- تخصص مناهج وطرق تدريس معلم الفصل والتعليم المجتمعي– كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
تمثلت مشكلة البحث في ضعف مستوى الفهم العميق لدى طلاب كلية التربية النوعية, ولذلك حاول البحث الحالي التغلب على تلك المشكلة من خلال برنامج مقترح في بعض مستجدات علم الكيمياء قائم على الخرائط الذهنية, وتكونت أداة البحث من: اختبار للفهم العميق, وتم تطبيقه على مجموعة بلغ عددها (41) طالب من المستوى الأول شعبة معلم الفصل والتعليم المجتمعي بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق, وتوصل البحث الحالي إلى فعالية البرنامج في تنمية بعض أبعاد الفهم العميق لمجموعة الدراسة المتمثلة في (الشرح, التفسير, النتبؤ, الاستنتاج, تقييم الذات), وأوصى بتضمين بعض مستجدات علم الكيمياء في المناهج الدراسية للمراحل العمرية المختلفة وتدريسها باستخدام طرق واستراتيجيات معاصرة في مجال التدريس, وأهمية تنمية ابعاد الفهم العميق أثناء تدريس مادة الكيمياء, وفي ضوء ذلك أقترح البحث الحالى بعض البحوث المستقبلية ذات الصله بموضوع البحث. | ||||
Keywords | ||||
مستجدات علم الكيمياء; الخرائط الذهنية- الفهم العميق | ||||
Statistics Article View: 212 PDF Download: 248 |
||||