فعالية استراتيجية مراقبة الفهم في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب كلية التربية النوعية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 2 - Serial Number 20, April 2023, Page 525-544 PDF (596.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2023.294392 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ صلاح شريف عبدالوهاب1; أ.م.د/ رحاب طلعت محمود2; د/ هيام جابر3; رفيده محمد عبد الرحمن عبد القادر4 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوى وعميد كلية التربية النوعية الأسبق- جامعةالزقازيق | ||||
2أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد- بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس المناهج وطرق تدريس- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
4المعيد بقسم العلوم التربوية والنفسية- تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية- كلية التربية النوعية- جامعةالزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف ذلك البحث إلى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدي طلاب كليةالتربية النوعية وذلك من خلال استراتيجية مراقبة الفهم ، وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب كلية التربية النوعية والافتقار إلى استراتيجيات حديثة لتنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلاب مثل استراتيجية مراقبة الفهم وللوصول إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمة مهارات القراءة الناقدة المناسبة لطلاب معلم الفصل والتعليم المجتمعي ، وتحديد أسس تنمية مهارات القراءة الناقدة من خلال استراتيجية مراقبة الفهم ، وتحديد خطوات وإجراءات استراتيجية مراقبة الفهم ، وقياس فعالية استراتيجية مراقبة الفهم لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى معلم الفصل والتعليم المجتمعي من خلال بناء اختبار مهارات القراءة الناقدة ، وضبطها، واختيار مجموعة من طلاب معلم الفصل والتعليم المجتمعي وبلغ عددها (60) ، وتطبيق الاختبار عليها قبليا، ثم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية وعددها (30) ، وتطبيق الاختبارعليها بعدياً ، ثم تطبيقها تتبعياً ، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فعالية استخدا استراتيجية مراقبة الفهم في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب كليةالتربية النوعية . | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية مراقبة الفهم; القراءة الناقدة - طلاب كلية التربية النوعية | ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 82 |
||||