فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات ريادة الأعمال لدى المقبلين على التخرج من الصم والبكم بمحافظة الشرقية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 2 - Serial Number 20, April 2023, Page 545-591 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2023.294393 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ نعمة مصطفى رقبان1; أ.د/ دعاء محمد زكي حافظ2; د/ أمنية محمد البكري3; مروة ممدوح محمود صديق4 | ||||
1أستاذ إدارة المنزل والمؤسسات- كلية الإقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية | ||||
2أستاذ إدارة المنزل والمؤسسات- كلية الزراعــة- جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس إدارة المنزل والمؤسسات- كلية الزراعــة- جامعة الزقازيق | ||||
4باحثة مسجلة لدرجة الدكتوراه في إدارة المنزل والمؤسسات- كلية الزراعــة- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث بصفة أساسية إلي دراسة فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات ريادة الأعمال لدى المقبلين على التخرج من الصم والبكم بمحافظة الشرقية بمحاورها الثلاثة (المهارات الشخصية– الادارية– التفاعلية والتسويقية) وتم تخطيط وتنفيذ وتقييم البرنامج الإرشادي المُعد لذلك وإعداد محتوى جلسات البرنامج وفقاً لإحتياجات المقبلين على التخرج من الصم والبكم وتنمية وعيهم بمهارات ريادة الأعمال، وقياس الفروق في مستوى الوعي بمهارات ريادة الأعمال بعد نهاية تطبيق البرنامج ومدى تأثير البرنامج المُعد على إحداث تغيير في مهاراتهم الريادية. وقد تم اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة من قوائم الطلاب من الصم والبكم في الفرقة الثالثة من التعليم الفني بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع بـ (الزقازيق- ديرب نجم- فاقوس) بمحافظة الشرقية، تم تطبيق أدوات الدراسة (إستمارة البيانات العامة لطلاب الصم وأسرهم، إستبيان مهارات ريادة الأعمال) على عينة البحث الأساسية (104) من الطلاب الصم وضعاف السمع، كما طبقت أدوات الدراسة التجريبية(برنامج لتنمية مهارات ريادة الأعمال) على عينة تجريبية بلغت (30) طالب من الصم وضعاف السمع تم اختيارها بطريقة عمدية من الرباعي الأدنى للعينة الأساسية المنخفضي الوعي بمهارات ريادة الأعمال، وتم إتباع المنهجين المنهج الوصفي التحليلي، والتجريبي، وبعد جمع البيانات تم تفريغها وتبويبها وجدولتها وتحليلها بإجراء المعالجات الإحصائية بإستخدام برنامج (Spss. V.21). وأسفرت النتائج عن: تمحور مستوى وعي عينة الدراسة من الصم بمهارات ريادة الأعمال بين المنخفض 26.9%، والمتوسط 62.5% ، المرتفع 10.6%، وتبين وجود فروق دالة إحصائية في إجمالي مهارات ريادة الأعمال وفقا لمكان سكن الطلاب الصم عند مستوى (0.05) لصالح من يقيم أسرهم في الحضر، كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.001) في وعي الطلاب بمهارات ريادة الأعمال بمحاوره قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي، نظراً لتأثير جلسات البرنامج الإرشادي المُعد بدرجة كبيرة في تنمية وعي الصم بمهارات ريادة الأعمال حيث بلغ معامل التأثير 0.967. لذلك يوصي البحث بتبني نشر جلسات البرنامج الإرشادي الكترونيا على الصفحة الرسمية للمجلس القومي لشئون الإعاقة، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتعميم الإستفادة وتحفيزهم لإنشاء مشروعات مبتكرة . | ||||
Keywords | ||||
فاعلية; برنامج إرشادي; مهارات ريادة الأعمال; المقبلين على التخرج من الصم | ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 193 |
||||