تصميم بيئة تعلم قائمة على الأمثلة القابلة للتكيف وأثرها على تنمية مهارات الوعي المعلوماتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 2 - Serial Number 20, April 2023, Page 696-739 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2023.294397 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ عادل السيد محمد سرايا1; أ.م.د/ أمل السيد أحمد الطاهر2; أ.م.د/ رحاب السيد أحمد فؤاد3; ساره سامح فرج محمد4 | ||||
1أستاذ تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق- ومستشار رئيس جامعة الزقازيق للتواصل المجتمعي- والمشرف على كليات قطاع الجامعة بشمال الشرقية- وعضو اللجنة العلمية الدائمة للترقيات بالمجلس الأعلى للجامعات | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق | ||||
4مدرس مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم قائمة على الأمثلة القابلة للتكيف وتقصي أثرها على تنمية مهارات الوعي المعلوماتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتكونت مجموعة البحث من (30) طالب/ة من المستوى الأول قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وقامت الباحثة بإعداد المعالجة التجريبية وفق المتغير المستقل الأمثلة القابلة للتكيف في بيئة تعلم إلكترونية حيث تم تقديم المحتوى والأنشطة والأمثلة القابلة للتكيف بشكل فوري بأربعة أنماط ( لفظي (كلي، تسلسلي)، مرئي (كلي، تسلسلي))، ويسمح للطلاب باختيار النمط المناسب لهم، وقياس تأثير الأمثلة القابلة للتكيف على المتغير التابع مهارات الوعي المعلوماتي، وتمثلت أدوات القياس في الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم جودة المنتج، ومقياس الوعي المعلوماتي، وكان من أهم النتائج التى توصل إليها البحث: تفوق مجموعة البحث في كل أدوات القياس لصالح التطبيق البعدي لدى طلاب المستوى الأول تكنولوجيا التعليم. | ||||
Keywords | ||||
الأمثلة القابلة للتكيف; مهارات الوعي المعلوماتي; بيئات التعلم | ||||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 173 |
||||