فاعلية برنامج تدريبى في تحسين تقدير الذات والتوافق النفسى والإجتماعى لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 3, Issue 5, April 2023, Page 53-90 PDF (748.73 K) | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عادل السعيد البنا1; أيمن مصطفى عبد القادر2; شيماء أحمد السباعى3 | ||||
1عميد كلية التربية السابق جامعة دمنهور | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس - عميد كلية التربية-جامعة مطروح | ||||
3باحثة دكتوراه بكلية التربية جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: يهدف البحث الحالي إلى تحسين تقدير الذات والتوافق النفسى والإجتماعى لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية من خلال برنامج قائم على التدريب التوكيدى. تكونت عينة البحث من (10) من المراهقين المكفوفين تتراوح أعمارهم الزمنية من 16- 19سنة. وتم تطبيق مقياس تقدير الذات ومقياس التوافق النفسى والإجتماعى على المشاركين فى البحث قبل وبعد البرنامج، وتم تدريبهم على جلسات البرنامج التدريبى المقترح. وباستخدام الإحصاء اللابارامترى ولكوكسن Wilcoxon أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج المعد فى هذا البحث؛ حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من المراهقين المكفوفين فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس تقدير الذات وذلك لصالح درجاتهم في القياس البعدى، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من المراهقين المكفوفين فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس التوافق النفسى والإجتماعى وذلك لصالح درجاتهم في القياس البعدى. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبى; تقدير الذات; التوافق النفسى والإجتماعى; المراهقين المكفوفين | ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 711 |
||||