الأداء المهني لمعلمات رياض الأطفال وأثره على السلوك الفوضوي لدى أطفالهن | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 3, Issue 5, April 2023, Page 91-116 PDF (498.76 K) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صمويل تامر بشرى خليل1; غـادة صابر أبو العطا2; شـــادي محمد السيد3; سعاد سلامة محمود خضر4 | ||||
1كلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد ووكيل الكلية كلية التربية - للدراسات العليا والبحوث كلية التربية للطفولة - جامعة مطروح | ||||
3أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية - جامعة مطروح | ||||
4كبير أخصائيين اجتماعين بوزارة التربية والتعليم - كلية التربية - جامعة مطروح وباحثة دكتوراه بقسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تأثير الأداء المهني للمعلمات بمرحلة رياض الأطفال، على السلوك الفوضوي لدى أطفالهن في الروضة. وانتهجت الدراسة الحالية المنهج الوصفي، وقد تكونت عينة الدراسة الأساسية من (8) معلمات من مرحلة رياض الأطفال بإدارة مرسى مطروح التعليمية، التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح، وقد تراوحت أعمارهن الزمنية بين (23 - 29) عاما، وبمتوسط عمر زمني (27,13) عاما، وانحراف معياري (± 2,76)؛ بالإضافة إلى (30) طفلا من أطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال بإدارة مرسى مطروح التعليمية، التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح، بمتوسط عمر زمني (64,82) شهرا، وانحراف معياري (± 6,30). وتمثلت أدوات الدراسة الحالية في مقياس السلوك الفوضوي لدى أطفال الروضة (إعداد/ الباحثة)، ومقياس الأداء المهني لدى معلمات رياض الأطفال (إعداد/ الباحثة). وقد أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود تأثير ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) لمستوى الأداء المهني لدى معلمات رياض الأطفال على السلوك الفوضوي لأطفالهن في الروضة. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بتوفير التدريبات اللازمة والبرامج النفسية والاجتماعية لتحسين الأداء المهني لمعلمات رياض الأطفال، وتوفير البرامج اللازمة لعلاج المشكلات النفسية والسلوكية للطفل في مرحلة رياض الأطفال. | ||||
Keywords | ||||
السلوك الفوضوي; الأداء المهني لمعلمات رياض الأطفال; أطفال الروضة | ||||
Statistics Article View: 159 PDF Download: 242 |
||||