أثر التدريب علي الذكاء الموسيقي في إكساب بعض مفردات اللغة الإنجليزية لطفل الروضة المعرض لخطر صعوبات التعلم | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 3, Issue 5, April 2023, Page 241-265 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وليد السيد أحمد خليفة1; غادة صابر أبو العطا2; منة الله يحيي حسني3 | ||||
1كلية التربية بالدقهلية - جامعة الأزهر الشريف | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد ووكيل الدراسات العليا والبحوث كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح | ||||
3باحثة ماجستير - كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
مخلص البحث : هدف البحث الحالي إلي الكشف عن أثر التدريب علي الذكاء الموسيقي في إكساب بعض مفردات اللغة الإنجليزية لطفل الروضة المعرض لخطر صعوبات التعلم ، طبق البحث على (15) طفل معرض لخطر صعوبات التعلم، وتم توزيعهم على مجموعتين، الأولى: تجريبية، وعددها (8) أطفال، والثانية: ضابطة، وعددهم (7) أطفال وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4 - 6) سنوات ، وتم تطبيق الأدوات التالية اختبار إكساب بعض مفردات اللغة الإنجليزية (أعداد الباحثة) - والبرنامج التدريبي القائم علي الذكاء الموسيقي (إعداد الباحثة) ، تم تدريب المجموعة التجريبية على (15) جلسة لمدة استغرقت (5) أسابيع تقريبًا بمعدل (3) جلسات أسبوعيًا، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وتم استخدام اختبار مان ويتني ، واختبار ويلكوكسون ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار مفردات اللغة الإنجليزية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على اختبار مفردات اللغة الإنجليزية في القياسين البعدي والتتبعي . | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الموسيقي; مفردات اللغة الإنجليزية; طفل الروضة المعرض لخطر صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 263 |
||||