فعالية استخدام الكتاب الإلكتروني في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث للغة العربية لدى طفل الروضة | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 3, Issue 5, April 2023, Page 292-317 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد زكريا عناني عناني1; إبراهيم زكي الصاوي2; أيمن مصطفى عبد القادر3; إيمان عبد الفتاح عبد الستار مصباح النجار4 | ||||
1أستاذ الأدب العربي - جامعة الإسكندرية | ||||
2أستاذ التربية الحركية جامعة الإسكندرية | ||||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم - جامعة مطروح | ||||
4باحثة دكتوراه - جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية استخدام الكتاب الإلكتروني في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث للغة العربية لدى طفل الروضة. وتفسير فعالية استخدام الكتاب الإلكتروني في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى طفل الروضة. وانتهجت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي، والتصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة التجريبية، مع القياسات القبلية والبعدية لمقياس مهارتي الاستماع والتحدث لطفل الروضة. وقد شملت عينة الدراسة الأساسية (20) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الأول بروضة مدرسة حدائق مطروح الرسمية المتميزة للغات، بإدارة مطروح التعليمية، التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح، بمتوسط عمر زمني (4,89) أعوام، وانحراف معياري (± 0,76). وتمثلت أدوات الدراسة الحالية في مقياس مهارتي الاستماع والتحدث لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارتي الاستماع والتحدث والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي، بما يدل على فعالية استخدام الكتاب الإلكتروني في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدى طفل الروضة. وقد أوصت الدراسة الحالية بإعداد دورات تدريبية للمعلمات لتدريبهم على استخدام الكتاب الإلكتروني في إكساب المهارات اللغوية لمرحلة رياض الأطفال، وضرورة الاعتماد على المقاييس المقننة في تحديد مستويات مهارات الأطفال اللغوية. | ||||
Keywords | ||||
مهارة الاستماع; مهارة التحدث; الكتاب الإلكتروني | ||||
Statistics Article View: 247 PDF Download: 236 |
||||