الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المعاصرة | ||||
المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات | ||||
Article 13, Volume 3, Issue 2, April 2023, Page 297-302 PDF (284.32 K) | ||||
Document Type: عروض کتب | ||||
DOI: 10.21608/aijtid.2023.196615.1042 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد محمود الكوار | ||||
أكاديمية الشرطة، قطر | ||||
Abstract | ||||
منذ فجر التاريخ والمجتمعات البشرية في تطور مستمريعكس مدى قدرة العقل البشري العلمي على إبداع الأفكار وابتكار الحلول المناسبة لمواكبة مراحل التطور في مختلف وجوه الحياة الاجتماعية والاقتصادية والعلمية، وغيرها، والعمل على مواجهة تحدياتها بما يحقق المشاركة الفعالة في البناء التراكمي الشامل لمنظومة الفعل الحضاري والإنساني الشامل. وفي ظل الثورة الصناعية الرابعة ابتكر العقل العلمي والتكنلوجي مفهوم الذكاء الاصطناعي كأحد أهم الموضوعات الرئيسية الأكثر أثرًا وتأثيرًا في مجالات الحياة المعاصرة، الأمر الذي جعل البحث في الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المعاصرة والاطلاع عليها من شريان الحياة التي لامناص منها لأبناء هذا الجيل وأجيال الحاضر والمستقبل. وهنا ننبه إلى تركيز الكتاب على استفادة العملية التعليمية من توظيف الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المعاصرة، خاصة أن تأليف الكتاب وتحريره ومراجعته قام بها أساتذة لتكنلوجيا التعليم والتعليم المساعد بكلية التربية في جامعة حلوان بجمهورية مصر العربية. يحتوي الكتاب على تسعة فصول تناول فيها المؤلفان أهم موضوعات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المعاصرة، والاستفادة منها وتوظيفها في العملية التعليمية بشكل أساسي، واستخدامها بمختلف مجالات الحياة، وكانت مناقشة الموضوعات على درجة كبيرة من التخصصية العلمية والتربوية، ويتضح ذلك من ترابط الموضوعات في كل ثلاثة فصول متوالية من الكتاب، بدءً من فصله الأول إلى الفصل التاسع من الكتاب. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; التعليم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 7,202 PDF Download: 5,434 |
||||