النموذج البنائى للعلاقات السببية بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي و الازدهار النفسي والشغف الاكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 45, March 2023, Page 2553-2628 PDF (1.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2023.195240.1838 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مروة صلاح سعادة 1; سلوى سعيد عبد الغنى ناصر ناصر2 | ||||
1قسم الاقتصاد المنزلى والتربية -كلية الاقتصاد المنزلى- جامعة المنوفية. | ||||
2كلية الاقتصاد المنزلى | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث الى التعرف على العلاقة بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي والازدهار النفسي والشغف الاكاديمي لدى الطالبات المعلمات عينة البحث ، وكذلك التحقق من مدى مطابقة النموذج السببى المقترح للعلاقة بين متغيرات البحث (استراتيجيات التنظيم الانفعالي ، الازدهار النفسي والشغف الاكاديمي) وتضمنت ادوات البحث استبيان استراتيجيات التنظيم الانفعالي ، استبيان الازدهار النفسي ، استبيان الشغف الاكاديمي ، وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (265) طالبة من الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي ، وتوصلت الباحثتين الى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطيه موجبة (طرديه) داله إحصائيا عند مستوى (01,0) بين درجات عينة البحث على استبيان استراتيجيات التنظيم الانفعالي ، الازدهار النفسي والشغف الاكاديمي. - يحقق نموذج تحليل المسار المقترح للعلاقات السببيه بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي ( كمتغير مستقل) والازدهار النفسي (كمتغير وسيط) والشغف الاكاديمي ( كمتغير تابع) مطابقة جيدة لبيانات الطالبات المعلمات - وجود تأثير مباشر موجب لاستراتيجيات التنظيم الانفعالي في الازدهار النفسي بلغ (0,62). - وجود تأثير مباشر موجب للازدهار النفسي في الشغف الأكاديمي بلغ (0,26). - وجود تأثير مباشر موجب لاستراتيجيات التنظيم الانفعالي في الشغف الأكاديمي بلغ (0,08) وتأثير غير مباشر من خلال الازدهار النفسي كمتغير وسيط بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي والشغف الأكاديمي بلغ (0,26×0,62= 0,16) وبذلك بلغ التأثير الكلي لاستراتيجيات التنظيم الانفعالي في الشغف الأكاديمي (0,24). | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات التنظيم الانفعالي; الازدهار النفسي; الشغف الاكاديمي; الطالبات المعلمات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 389 |
||||