تدريبات صولفائية مستنبطة من بعض ألحان المقدمات الموسيقية لمحمد فوزى والإستفادة منها فى تحسين غناء الصولفيج العربى للطالب المتخصص | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 6, Volume 16, Issue 16, March 2022, Page 117-147 PDF (622.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2023.180894.1213 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إسراء السيد فؤاد | ||||
قسم التربية الموسيقية ، كلية التربية النوعية ، جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يعتبر محمد فوزى من أشهر أعلام الموسيقى والغناء فى الوطن العربى، ويعد من كبار ملحنى القرن العشرين وعمل على تجديد الأغنية المصرية حيث قد انواع جديدة وغريبة عن التراث الموسيقى العربى. تميز اسلوبه بالتقدم والتطور من حيث الصياغة. ويهدف البحث إلي التعرف على السمات الفنية لأسلوب محمد فوزى فى صياغة ألحان المقدمات الموسيقية، وتحسين مستوى آداء الطالب المتخصص فى غناء الصولفيج العربى من خلال تدريبات صولفائية مستنبطة من بعض ألحان المقدمات الموسيقية لمحمد فوزى، فقد رأت الباحثة مشكلة البحث في انه من خلال بعض التدريبات الصولفائية المستنبطة من بعض ألحان المقدمات الموسيقية لــمحمد فوزى يمكن تحسين غناء الصولفيج العربى عند الطالب وذلك لسلاسة ألحانه وبساطة إيقاعاتها مما يجعلها سهلة التخزين فى الذاكرة السمعية. تناولت الباحثة نبذة تاريخية عن "محمد فوزى" وألحانه و مفهوم الصولفيج العربى والغناء الصولفائى والمبادئ الأساسية لقواعد غناء تمارين الصولفيج العربى. واستعرضت الباحثة فى الجانب التطبيقي النماذج المنتقاه من المقدمات الموسيقية لبعض ألحان محمد فوزى وصياغة مجموعة من التدريبات الصولفائية المستنبطة من هذه الألحان وذلك لتحسين مستوى أداء غناء الصولفيج العربى لدى طالب الفرقة الثالثة، وتوصي الباحثة -الإستفادة من أسلوب محمد فوزى فى صياغة ألحان القوالب الآلية والغنائية وذلك من خلال تدريسها من خلال مواد الموسيقى العربية فى الكليات والمعاهد المتخصصة، وأيضاً إدراج مؤلفات محمد فوزى ضمن منهج الصولفيج والغناء العربى والتذوق الموسيقى والتحليل فى الكليات المتخصصة، وتشجيع الباحثين على عمل ابحاث عن آداء المقدمات الموسيقية عند بعض الملحنين. | ||||
Keywords | ||||
تدريبات صولفائية مستنبطة; ألحان محمد فوزى; غناء الصولفيج العربى | ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 10 |
||||