حقيبة متحفية لتنمية بعض مهارات الفهم القرائى لطفل الروضة | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 1, Volume 24, Issue 24, January 2023, Page 1-52 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2023.164878.1134 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/سولاف الحمراوى 1; أ.م.د/مروه أحمد عبد النعيم2 | ||||
1كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الإسكندرية | ||||
2كلية النربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
تعد الحقيبة المتحفية إحدى طرق توصيل التربية المتحفية خارج جدران المتحف، وتقدم للأطفال مفاهيم ومهارات بطريقة جذابة ومشوقة، مما يمكنهم من اكتساب الخبرات الجديدة، ويعد الفهم القرائى الهدف الأسمى لعملية القراءة وأساس لجميع العمليات القرائية؛ وهدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية استخدام حقيبة لتنمية بعض مهارات الفهم القرائى لطفل الروضة ؛ وتمثلت عينة البحث في 50 طفل وطفلة من أطفال المركز التربوى للطفولة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية ؛ واعتمد على اختبار مهارات الفهم القرائى لطفل الروضة ؛ وتوصل البحث إلى فاعلية الحقيبة المتحفية المستخدمة فى تنمية مهارات الفهم القرائى لطفل الروضة ؛ وفى ضوء النتائج أوصى البحث بتفعيل فكرة الحقائب المتحفية والمتاحف المتنقلة، للتغلب على مشكلة البعد الجغرافى للمتاحف ، كذلك تطبيق البرنامج القائم على استخدام الحقيبة المتحفية لتمية بعض مهارات الفهم القرائى (موضوع البحث) على عينات أكبر من الأطفال. | ||||
Keywords | ||||
حقيبة متحفية; مهارات الفهم القرائى; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 303 PDF Download: 275 |
||||