وحدة مقترحة في أدب الطفل؛ قائمة على المدخل الوظيفي؛ لتنمية مهارات اللغة للحياة، وسلوكيات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 143, Issue 3, July 2022, Page 359-418 PDF (1014.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.294914 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. نجلاء أحمد عبد القادر المحلاوي1; د. نورهان محمد سامي طــــــه دراج2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد في كلية التربية – جامعة الإسكندرية | ||||
2مدرس المناهج وطرائق تعليم الطفل في كلية التربية – جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر وحدة مقترحة في أدب الأطفال؛ قائمة على المدخل الوظيفي؛ في تنمية مهارات اللغة للحياة، وسلوكيات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة، واعتمدت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة من خلال التطبيقين: القبلي والبعدي؛ لملاءمة هذا التصميم متغيرات الدراسة؛ فضلا عن ذلك استخدم المنهج الوصفي التحليلي في الإطار النظري؛ لعرض الدراسات، والكتابات ذات الصلة، واستخلاص المبادئ والتطبيقات، وكذلك في تحليل النتائج وتفسيرها. وتمثلت أدوات الدراسة في أربع هي: اختبار مهارات اللغة للحياة، ومقياس معتقدات الطفل نحو قيم ريادة الأعمال، وبطاقة ملاحظة الأداء اللغوي للطفل في مواقف التواصل، و بطاقة ملاحظة سلوكيات ريادة الأعمال لدى الطفل و وقد طُبِّقت على عينة قِوامها (53) طفلا من أطفال المستوى الأول بروضة حمزة بن عبد المطلب التجريبية لغات بالبيطاش؛ التابعة لإدارة العجمي التعليمية، وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2021م – 2022م). وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05)، وكذلك عند مستوى(a ≤ 0.01)؛ وبحجم تأثير كبير (0.98) للوحدة المقترحة ؛ كما كان متوسط درجات مجموعة الدراسة في القياس البعدي؛ أعلى من متوسط درجاتها في القياس القبلي لبطاقة ملاحظة أداء الطفل في مواقف التواصل، وبلغت قيمة (ت) المحسوبة (43.297) ؛ وهذا معناه أن الوحدة المقترحة قد كانت ذات أثر في تنمية مهارات الطفل في مواقف التواصل المختلفة ، كذلك كانت درجات الأطفال مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لمقياس معتقدات ريادة الأعمال ؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (0.93). أما بالنسبة لبطاقة ملاحظة سلوكيات ريادة الأعمال عند الأطفال؛ فقد كان متوسط درجات مجموعة الدراسة في القياس البعدي؛ أعلى من متوسط درجاتها في القياس القبلي، وبلغت قيمة (ت) المحسوبة (51.400)؛ ومن ثم يعد الفرق بين المتوسطين دالاًّ إحصائيًّا أيضا؛ وهذا معناه أن الوحدة المقترحة قد كانت ذات أثر في اكتساب الأطفال- مجموعة الدراسة- سلوكيات ريادة الأعمال. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مهارات اللغة للحياة/ أدب الطفل/ سلوكيات ريادة الأعمال /المدخل الوظيفي/ تعليم اللغة في الروضة | ||||
Statistics Article View: 226 PDF Download: 186 |
||||