برنامج تدخل مبكر مقترح لتنمية المهارات البصرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المخية و تحسين تفاعلهم الاجتماعي | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 72, Issue 3, December 2022 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2022.295104 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دينا جمال عبد الفتاح عبد المنعم، وآخرون | ||||
باحثة بقسم التربية الخاصة- كلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدف هذا البحث إلى تقديم برنامج تدخل مبكر مقترح لتنمية المهارات البصرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المخية و تحسين تفاعلهم الإجتماعي من خلال مجموعة متنوعة من تدريبات و أنشطة الإستثارة البصرية التي تعمل على تحفيز الرؤية لديهم و تنمية مهاراتهم البصرية ( كالإنتباه- التثبيت البصري – التتبع البصري- التآزر البصري الحركي...) و ما يترتب على ذلك من تحسين تفاعلهم الإجتماعي مع الآخرين. و يتكون البرنامج من 42 جلسة، و يتم تنفيذه على عدة مراحل تشمل التمهيد و التنفيذ و التقييم، و يستخدم في تنفيذه بعض الاستراتيجيات و الفنيات كالحث، و التعميم، والتعزيز، و الواجب المنزلي. و تتكون عينة البحث من مجموعة واحدة قوامها ( 8) أطفال من ذوي الإعاقة البصرية المخية، ممن تراوحت أعمارهم ما بين ( خمس شهور- سنة و نصف) بالإضافة إلى أمهاتهم و أخصائيات التأهيل البصري. و تم استخدام مجموعة من الأدوات لتحقيق هدف البحث و هي: مقياس تشخيص الإعاقة البصرية المخية، مقياس المهارات البصرية للأطفال من عمر يوم إلى ست سنوات ، مقياس التفاعل الإجتماعي للأطفال أقل من ثلاث سنوات ، وبرنامج التدخل المبكر. و تم التحقق من صحة الفروض بإستخدام اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test للكشف عن دلالة الفروق بين القياسين القبلي و البعدي؛ و قد أسفرت نتائج البحث عن ان البرنامج المستخدم في الدراسة قد أثبت فاعليته في تنمية المهارات البصرية لدى الاطفال ذوي الاعاقة البصرية المخية و في تحسين تفاعلهم الاجتماعي، حيث زادت درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي على المقاييس المستخدمة في الدراسة بالمقارنة بالقياس القبلي. | ||||
Keywords | ||||
المهارات البصرية; ذوي الإعاقة البصرية المخية; التفاعل الاجتماعي | ||||
Statistics Article View: 405 PDF Download: 454 |
||||