القراءة المنهجية ودورها في تنمية مهارات فهم النص الأدبى وتذوقه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 38, Issue 85.01, April 2023 PDF (4.41 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2023.295143 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حكمت على يوسف أحمد1; سمير عبد الوهاب أحمد2 | ||||
1كلية التربية جامعة دمياط | ||||
2كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي تنمية مهارات فهم النص الأدبى وتذوقه لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى من خلال برنامج قائم على القراءة المنهجية. ولتحقيق ما سبق استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفى، والتجريبى وتم تطبيق الاختبار القبلى على المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) أظهرت النتائج أنه تقل مستويات تلاميذ الصف الثالث الإعدادى في مهارات فهم النص الأدبى وتذوقه عن 50%، ومن خلال تطبيق البرنامج القائم على القراءة المنهجية، أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على القراءة المنهجية لتنمية مهارات فهم النص الأدبى وتذوقه لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى، حيث تفوقت المجموعة التجريبية وعددها (30) تلميذًا في الاختبار البعدى لمهارات فهم النص الأدبى وتذوقه مقارنة بالمجموعة الضابطة وعددهم (30) تلميذًا بفرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05)، مما يدل على فاعلية البرنامج في تحقيق أهدافه. | ||||
Keywords | ||||
برنامج; القراءة المنهجية; فهم النص الأدبى; التذوق الأدبى | ||||
Statistics Article View: 279 PDF Download: 150 |
||||