صراع الأسرة - العمل لدى معلمي التعليم العام في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 42, Issue 42, April 2023, Page 394-430 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2023.198992.1267 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سحر محمد حسن 1; عبد الحميد صفوت إبراهيم2; سحر منصور أحمد القطاوى3; أيمن حلمي عويضة4 | ||||
1كلية التربية - جامعة السويس | ||||
2كلية الآداب - جامعة السويس | ||||
3کلية التربية - جامعة السويس | ||||
4كلية التربية- جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة صراع الأسرة - العمل لدى معلمي التعليم العام، والاختلافات التي ترجع إلى الفروق بين النوعين، والعمر، والحالة الاجتماعية، وعدد الأولاد، وسنوات الخبرة لمعلمي التعليم العام على مقياس صراع الأسرة - العمل، وتكونت عينة الدراسة الإجمالية من (543) معلم ومعلمة بالمراحل التعليمية (الابتدائية- الإعدادية – الثانوية) بمدارس التعليم العام بمحافظة السويس، وقد تم تطبيق كل من أداة الدراسة الحالية (مقياس صراع الأسرة - العمل)، واستمارة البيانات الديموجرافية من إعداد الباحثة، وتحت إشراف الأستاذ الدكتور/ سحر القطاوي، والدكتور/ أيمن حلمي. توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى: (1) وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات المعلمين على مقياس صراع الأسرة - العمل ترجع إلى النوع لصالح الذكور، (2) وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات المعلمين على مقياس صراع الأسرة والعمل ترجع إلى العمر لصالح 30 عام فأقل، (3) وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات المعلمين على مقياس صراع الأسرة والعمل ترجع للحالة الاجتماعية لصالح الأعزب، (4) لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين درجات المعلمين على مقياس صراع الأسرة والعمل ترجع إلى عدد الأولاد (5) توجد فروق دالة إحصائيًا بين درجات المعلمين على مقياس صراع الأسرة والعمل ترجع إلى سنوات لصالح من هم خبرتهم أقل من 20 عامًا. | ||||
Keywords | ||||
صراع الأسرة؛ العمل; معلم التعليم العام | ||||
Statistics Article View: 75 PDF Download: 82 |
||||