الحيوية الذاتية و علاقتها بالمرونة النفيسة لدي التلاميذ ضعاف السمع بمرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ( دراسة تنبؤية) | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 23, Issue 258, April 2023, Page 213-264 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2023.295499 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ مريم خالد طه محمد* | ||||
مدرس بشعبة التربية الخاصة بقسم علم النفس كلية التربية – جامعة 6 أكتوبر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلي الكشف على العلاقة بين الحيوية الذاتية و المرونة لدي التلاميذ ضعاف السمع بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي و مدى إمكانية التنبؤ بالمرونة النفسية من خلال الحيوية الذاتية، وتم استخدام مقياس الحيوية الذاتية إعداد /الباحثة، و مقياس المرونة الذاتية /إعداد الباحثة، وتوصلت نتائج الدراسة إلي: أنه توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات التلاميذ ضعاف السمع على مقياس الحيوية الذاتية ودرجاتهم على مقياس المرونة النفسية .يمكن التنبؤ بالمرونة النفسية لدى التلاميذ ضعاف السمع بمعلومية أدائهم على مقياس الحيوية الذاتية. The study aimed to explore the relationship between self-vitality and resilience among hearing-impaired students in the second cycle of basic education, and the extent to which it is possible to predict psychological resilience through self-vitality. The study concluded that there is a statistically significant correlation between the scores of the hearing-impaired students on the self-vitality scale and their scores on the psychological resilience scale. The psychological resilience of the hearing-impaired students can be predicted by knowing their performance on the self-vitality scale. | ||||
Keywords | ||||
الحيوية الذاتية; المرونة النفسية; المراهقين ضعاف السمع - psychological resilience - hearing impaired adolescents | ||||
Statistics Article View: 171 PDF Download: 161 |
||||