"دور مسرح الطفل في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة بمدينة الطائف من وجهة نظر معلماتها ومشرفاتها" | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 15, Issue 15, April 2023, Page 641-684 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2023.295686 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد سعيد الزهراني* 1; شروق تركي السفياني* 2 | ||||
1أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك | ||||
2باحثة ماجستير مناهج وطرق تدريس رياض الاطفال كلية التربية – جامعة الطائف – المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى: التعرف على دور مسرح الطفل في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروض المتعلقة بمهارة التحدث، والاستماع، والقراءة، والكتابة. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وصممت لذلك أداتين، هما: قائمة مهارات، واستبانة، وبعد أن تحققت الباحثة من صدق أداتي الدراسة وثباتهما تم تطبيقهما على عينة الدراسة المكونة من (200) معلمة ومشرفة في رياض الأطفال، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة توصلت الدراسة إلى أن هناك دورًا كبيرًا جِدًّا لمسرح الطفل في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة في مدينة الطائف بمتوسط (٤,٢٣)، حيث جاءت مهارة الاستماع في الترتيب الأول، تليها مهارة التحدث، ثم مهارة القراءة، وأخيرًا مهارة الكتابة، كما أظهرت نتائج الدراسة اتفاق بنسبة كبيرة في مهارة الاستماع بمتوسط حسابي (4.59)، ومهارة التحدث بمتوسط حسابي (4.51)، وأظهرت الموافقة في مهارة القراءة بمتوسط حسابي (4.09)، ومهارة الكتابة بمتوسط حسابي (3.71). وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول محاور المهارات الأربع أو المحاور ككل حول المعلمات والمشرفات، ومن أهم توصيات الدراسة العمل على زيادة تفعيل مسرح الطفل بشكل حقيقي في عمليات التربية والتعليم لمرحلة رياض الأطفال، كما أوصت بتدريب معلمات رياض الأطفال على كيفية الإعداد والإخراج المسرحي للأطفال، وتوفير بيئة فيزيقية ملائمة لمسرح الطفل داخل مدارس رياض الأطفال. الكلمات المفتاحية: مسرح الطفل، المهارات اللغوية، أطفال الروضة. | ||||
Keywords | ||||
مسرح الطفل; المهارات اللغوية; أطفال الروضة | ||||
Statistics Article View: 191 PDF Download: 128 |
||||