فاعلية محفزات الألعاب الرقمية وأثرها على تنمية مهارات البرمجة ودافعية الإنجاز لدي طلاب كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 28, Issue 12.3, December 2022, Page 79-134 PDF (2.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2022.295764 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مريم طارق امين الجابري* 1; داليا احمد شوقي2; مي حسين احمد3 | ||||
1معيد بقسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية- جامعة حلوان | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم – كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد – كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي تنميه مهارات البرمجة ببرنامج سكراتش لدى طلاب كليه التربية جامعه حلوان باستخدام محفزات الألعاب الرقمية، و تحددت عينه البحث من 60 طالب وطالبه من طلاب الفرقة الثالثة قسم بيولوجي، وتضمنت أدوات البحث الاتي: اختبار تحصيلي معرفي لمهارات البرمجة ببرنامج سكراتش (إعداد الباحثة) و بطاقة ملاحظة الأداء المهاري (إعداد الباحثة)، ومقياس دافعية الإنجاز ( إعداد فاروق عبد الفتاح موسى 1991 ) كذلك أسفرت النتائج وجود فاعلية للمجموعة التجريبية في الجانب المعرفي والمهارى المرتبط بمهارات البرمجة ببرنامج سكراتش و في مقياس دافعية الانجاز في القياس القبلي و البعدي يرجع للأثر الأساسي لمحفزات الألعاب الرقمية The current study aimed to develop programming skills in the Scratch program among students of the Faculty of Education, Helwan University, using stimuli of digital games.) and the skill performance observation card (prepared by the researcher), and the achievement motivation scale (prepared by Farouk Abdel Fattah Moussa 1991). The results also revealed that there is an effectiveness for the experimental group in the cognitive and skill aspect related to programming skills in the Scratch program, and in the achievement motivation scale in the pre and post measurement due to the effect Basic stimuli for digital games. | ||||
Keywords | ||||
(محفزات الألعاب الرقمية; مهارات البرمجة; دافعية الإنجاز) digital gamification-programming skills-achievement motivation | ||||
Statistics Article View: 161 PDF Download: 372 |
||||