The study deals with The Document of Prince Hassan Effendi, Azban Clerk. It is a document reserved at the House of National Archives. It is a document on the face and two on the back. That is to say, it includes three documents with the number 379/97. The initial document on the face is dated in the onset of Raby` al-awal 1097 AH. The date of the second document on the back is the fifteenth of Thul Qa`dah 1105 AH while the third document on the back is dated at the end of Thul Hijjah, the last month of the year 1118 AH. The study follows the descriptive and analytical approach through the study of the form and content of the document.
The analytical study shows information about Prince Hassan Effendi, Azban clerk and his diverse architectural installations, and endowments allocated to it. The study also shows the other elements of the endowment with reference to the suspended, the form of the endowment, and who has the several various functions of endowments.
تتناول الدراسة وثيقة وقف الأمير حسن أفندي([1]) کاتب عزبان، وهي وثيقة محفوظة بدار الوثائق القومية, وثيقة أولي علي الوجه , ووثيقتان على الظهر أي أنها تضم ثلاث وثائق, برقم379/97، مؤرخة الوثيقة الأولي التي على الوجه في غرة ربيع الأول 1097هـ, وتاريخ الوثيقة الثانية التي علي الظهر في خامس عشر شهر ذي القعدة سنة 1105هـ, وأما الوثيقة الثالثة التي على الظهر فمؤرخة في أواخر شهر ذي الحجة ختام شهور سنة 1118هـ, وذلک باتباع المنهج الوصفي التحليلي, عن طريق دراسة الوثيقة من ناحية الشکل والمضمون.
وتوضح لنا الدراسة التحليلية معلومات خاصة بالأمير حسن أفندي کاتب عزبان, وکذلک ما يخص منشآته المعمارية المتنوعة, والأوقاف التي خصصت لها، وکذلک باقي أرکان الوقف من حيث الإشارة إلي الموقوف عليهم، وصيغة الوقف، ومن يتولى الأمور العديدة من وظائف الأوقاف المختلفة.
[1])) افندي: کلمة ترکية تعني المتولي، السيد، الخواجه، القارئ، ويشترط في الافندي العلم، ولقب به العلماء والکتاب لکونهم أهل القلم. ليلي عبد اللطيف: الإدارة في مصر العصر العثماني، مطبعة جامعة عين شمس،سنة 1978م, ص 438ـــــ 439 . |
قائمة المصادر والمراجع:
- · القرآن الکریم
- · الوثائق
- وثیقة الأمیر حسن أفندی کاتب عزبان، وهی وثیقة محفوظة بدار الوثائق القومیة, ثم وثیقة أولی وثانیة على الظهر أی أنها تضم ثلاث وثائق, برقم379/97، مؤرخة الوثیقة الأولی التی على الوجه فی غرة ربیع الأول 1097هـ, والثانیة 1105هـ , والثالثة 1118هـ.
حجة وقف الأمیر حسن کتخدا طایفة عزبان,محررة فی 10 محرم سنة 1126هـ, من سجل محکمة طولون, المحفوظ بدفتر خانة محکمة مصر الشرعیة.
- · المصادر والمراجع:
- أحمد خلف السبعاوی: المشیدات الوقفیة والعمرانیة فی مصر خلال العصر المملوکی(دراسة تاریخیة)،المکتب العربی للمعارف، القاهرة، سنة 2015م.
- أحمد محمد عبدالوهاب المصری: العمارة فی وثائق الغوری الجدیدة بوازرة الأوقاف, رسالة ماجستیر, کلیة الآداب بسوهاج, جامعة أسیوط, سنة 1981م.
- أمیرة بنت علی مداح: أوقاف النساء فی مکة المکرمة فی العصر العثمانی ودور المرأة فیها، ط1، القاهرة، دار القاهرة، سنة2010م.
- أیمن أحمد محمود: الدیوان العالی فی مصر العثمانیة, الجزء الأول من السجل الأول 11154هـ/ 1741م, دراسة ونشر وتحقیق, دار الکتب والوثائق القومیة, وحدة البحوث الوثائقیة, القاهرة, سنة 2014م.
- حسام محمد عبدالمعطى: العلاقات المصریة الحجازیة فی القرن الثامن عشر, الهیئة المصریة العامة للکتاب, سلسلة تاریخ المصریین, عدد 149, القاهرة سنة 1999م.
- حسن الباشا: الألقاب الإسلامیة فی التاریخ والوثائق والآثار, مکتبة النهضة الحدیثة, القاهرة, سنة 1957م.
- خالد زیادة: دور الوثائق فی الحفاظ على التراث الحضاری المعماری, مؤتمر الحفاظ علی التراث المعماری الإسلامی فی المدن, إبریل سنة 1985م, إصدارات المعهد العربی لإنماء المدن, سنة 1409هـ.
- سحر محمد القطری: وقف الشیخ محمد المسیری بمدینة الأسکندریة 1243ه – 1827م, دراسة أثریة وثائقیة, مجلة الاتحاد العام للآثاریین العرب, العدد التاسع, لسنة 2008م.
- سحر محمد القطری: قراءة فی وثیقة وقف ترجع إلی أوائل القرن العشرین, دراسة ــ نشر وتحقیق, مجلة الاتحاد العام للآثاریین العرب, العدد الثالث عشر, لسنة 2012م.
- سمیرة فهمی علی: أمارة الحج فی مصر العثمانیة923هـ / 1213هـ ـ 1517م/1798م, العدد 201, سلسلة تاریخ المصریین, الهیئة المصریة العامة للکتاب, القاهرة, سنة 2001م.
- طوبیا العنیسی: تفسیر الألفاظ الدخیلة فی اللغة العربیة, القاهرة , سنة 1945م.
- · عادل شحاته طایع: شارع الخلیفة وامتداداه (الأشرف ـ الرکبیة) منذ نشأتهوحتی نهایة العصر العثمانی عمرانه وآثاره, رسالة ماجستیر, غیر منشورة, کلیة الآثار, جامعة القاهرة,سنة 1998م.
- عاصم محمد رزق: معجم مصطلحات العمارة والفنون الإسلامیة, ط1, مکتبة مدبولی, القاهرة, سنة2000م.
- عبد اللطیف إبراهیم: وثیقة الأمیر آخور کبیر قراقجا الحسنی، مجلة کلیة الآداب، مج 18، جـ2، جامعة القاهرة، دیسمبر سنة 1956م.
- عبد اللطیف محمد الحمید: تاریخ الأوقاف فی المملکة وسبل تطویرها، بحث فی ندوة مکانة الوقف وأثره فی الدعوة والتنمیة بمکة المکرمة، 18ـ 19 شوال سنة 1420.
- عراقی یوسف محمد: الوجود العثمانی فی مصر فی القرنین السادس عشر والسابع عشر, ط1,بیت الحکمة للإعلام والنشر, القاهرة,سنة 1996م.
- عفاف مسعد السید: دور الحامیة العثمانیة فی تاریخ مصر, الهیئة المصریة العامة للکتاب, سلسلة تاریخ المصریین,سنة 2000م.
- · علی مبارک : الخطط التوفیقیة, ط1, ج2, المطبعة الکبری الأمیریة ببولاق, سنة 1304هـ.
- · العیاشی الصادق فداد: الوقف مفهومه شروطه أنواعه, بحث بمؤتمر الأوقاف الأول جامعة أم القرى بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامیة والأوقاف والدعوة والإرشاد, مکة المکرمة 1422هـ.
- القلقشندی: صبح الأعشى فی صناعة الإنشا , المؤسسة المصریة العامة للتألیف والترجمة, القاهرة, سنة 1962م.
- لیلی عبد اللطیف: الإدارة فی مصر العصر العثمانی، مطبعة جامعة عین شمس،سنة 1978م.
- محمد أبو العمایم: آثار القاهرة فی العصر العثمانی, مج3,جـ2, مرکز الأبحاث للتاریخ والفنون والثقافة الإسلامیة (ارسیکا), استانبول,سنة 2015م.
- محمد الششتاوی: منشآت رعایة الحیوان بالقاهرة فی العصر المملوکی والعثمانی, رسالة دکتوراه, کلیة الآثار, جامعة القاهرة, سنة 2001م.
- · مصطفی أحمد الزرقا: أحکام الأوقاف، دار عمار، عمان 1998م.
المراجع الأجنبیة:
Nicholas Warner: The Monuments of Historic Cairo A map and descriptive catalogue,Auc,2005.
|