أثر استخدام بعض أدوات الويب 2.0 لتنمية مهارات الفيجوال بيسكVisual basic لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 2, Volume 5, Issue 1, January 2023, Page 25-55 PDF (564.38 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/altc.2023.295795 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مؤمن بخيت محمود | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية، من خلال برنامج تدريبي قائم على استخدام بعض أدوات الويب2.0، وتكونت مجموعة البحث من (30) معلماً من معلمي الحاسب الآلي بإدارة البداري التعليمية بمحافظة أسيوط تم اختيارهم بطريقة عشوائية، قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي اعتماداً على المجموعة الواحدة، وتمثلت مواد البحث في قائمة مهارات الفيجوال بيسك، دليل المتدرب للدخول إلى البرنامج التدريبي، وسيناريو المحتوى التعليمي، والمحتوى التعليمي للبرنامج التدريبي، فيما تمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات الفيجوال بيسك، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط بمهارات الفيجوال بيسك، وبعد التأكد من ثبات الأدوات وصدقها قام الباحث بتطبيقها على مجموعة البحث قبلياً وبعدياً، ثم تم معالجة البيانات إحصائياً. وقد أظهرت نتائج البحث أن البرنامج التدريبي القائم على استخدام بعض أدوات الويب2.0 أدى لزيادة التحصيل المعرفي وتنمية الجانب الأدائي لمهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية، وبناءاً على ذلك كانت أهم توصيات البحث هي استخدام البرنامج التدريبي القائم على بعض أدوات الويب2.0 لتنمية مهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التدريب الإلكتروني; أدوات الويب 2.0; الفيجوال بيسك | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
كلية التربية كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم المجلة التربوية لتعليم الكبار– كلية التربية – جامعة أسيوط =======
أثر استخدام بعض أدوات الويب 2.0لتنمية مهارات الفيجوال بيسكVisual basic لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية
بحث مقدم لنيل درجة الماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس حاسب آلي إشراف أ.د/ حسن محمد حويل د/ وحيد وجدي الشامي أستاذ المناهج وطرق التدريس مدرس المناهج وطرق التدريس وعميد كلية التربية - جامعةأسيوط كلية التربية - جامعةأسيوط إعداد الباحث مؤمن بخيت محمود إبراهيم معلم أول حاسب آلي بإدارة البداري التعليمية
} المجلد الخامس – العدد الأول – يناير 2023 { ملخص البحث باللغة العربية هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية، من خلال برنامج تدريبي قائم على استخدام بعض أدوات الويب2.0، وتكونت مجموعة البحث من (30) معلماً من معلمي الحاسب الآلي بإدارة البداري التعليمية بمحافظة أسيوط تم اختيارهم بطريقة عشوائية، قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي اعتماداً على المجموعة الواحدة، وتمثلت مواد البحث في قائمة مهارات الفيجوال بيسك، دليل المتدرب للدخول إلى البرنامج التدريبي، وسيناريو المحتوى التعليمي، والمحتوى التعليمي للبرنامج التدريبي، فيما تمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات الفيجوال بيسك، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط بمهارات الفيجوال بيسك، وبعد التأكد من ثبات الأدوات وصدقها قام الباحث بتطبيقها على مجموعة البحث قبلياً وبعدياً، ثم تم معالجة البيانات إحصائياً. وقد أظهرت نتائج البحث أن البرنامج التدريبي القائم على استخدام بعض أدوات الويب2.0 أدى لزيادة التحصيل المعرفي وتنمية الجانب الأدائي لمهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية، وبناءاً على ذلك كانت أهم توصيات البحث هي استخدام البرنامج التدريبي القائم على بعض أدوات الويب2.0 لتنمية مهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية. الكلمات المفتاحية: التدريب الإلكتروني - أدوات الويب 2.0 - الفيجوال بيسك
Abstract The aim of the current research is to develop the visual basic skills of computer teachers in the preparatory stage by using a training program based on the use of some Web 2.0 tools, the study group consisted of (30)computer teachers in the Badari Education Administration, who were chosen randomly, Using the experimental approach with a semi-experimental design based on one group, the research materials were the list of Visual Basic skills, the trainee's guide to entering the training program, the educational content scenario, and the educational content of the training program, while the measurement tools were represented in a test My achievement to measure the cognitive aspect associated with Visual Basic skills, and a note card to measure the performance aspect related to Visual Basic skills, and after ensuring the stability and validity of the tools, the researcher applied them to the research group before and after, then the data was processed statistically. The results of the research showed that the training program based on the use of some Web 2.0 tools led to an increase in the cognitive achievement and developed the performance side of Visual Basic skills among computer teachers in the preparatory stage. Key words: E-Learning - Web2.0tools- Visual BASIC
مقدمة يمثل الحاسب الآلي قمة ما أنتجته التقنية الحديثة فقد دخل في شتى مناحي الحياة بدءاٌ من المنزل وانتهاءٌ بالفضاء الخارجي وأصبح يؤثر في حياة الناس بشكل مباشر أو غير مباشر لما يتمتع به من مميزات لا توجد في غيره من الوسائل التكنولوجية الأخرى (شيماء مصطفى، صديق حسن،2008،132). ويتم التعامل مع الحاسب الآلي وتصميم برامجه وتطبيقاته المختلفة من خلال مجموعة من الأوامر والتعليمات يطلق عليها لغة البرمجة، وهي حلقة الوصل بين المبرمج وجهاز الحاسب الآلي. تعد مهارات البرمجة من المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها أخصائي تكنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي حيث أشارت العديد من الدراسات إلى ضرورة إتقان مهارات البرمجة مثل دراسة (أحمد الحفناوي،2005، دراسة وائل غويل، 2009 دراسة السيد بلده (2010)، ودراسة شريف بهزات ،2007) كما ورد في إسماعيل محمد (2017). تعد لغة الفيجوال بيسك instructor code Beginner all-purpose symbolic ويرمز لها بالرمزV.B) ) من أهم لغات البرمجة وتحتل الصدارة بين اللغات الأخرى من حيث انتشارها وتلبيتها لمطالب المبرمجين المتنوعة ويعود ذلك إلى سهولة استخدامها ومرونتها الشديدة فلقد ظهرت منذ زمن وخاضت غمار التجربة وأثبتت نجاحها في شتى المجالات فتتالت الإصدارات والتحديثات على هذه اللغة حتى أصبحت في مصاف اللغات المتقدمة (رنا حمد الله، 2003، 28). ومن أهم ما يواجه التربية من مشكلات في عالمنا المعاصر التغير المستمر في المعرفة وهذا ما يلقى بظلاله على مجال التدريب ويحتاج أخصائي تكنولوجيا التعليم ومعلمو الحاسب الآلي برامج تدريبية مستمرة بعد أن انقطعت صلتهم بتطورات مجال تخصصهم بنهاية دراستهم الجامعية وقد ازداد الاهتمام بتدريبهم لتأدية واجباتهم بنجاح لان التدريب أثناء الخدمة ضروري لجميع العاملين بسبب التطورات المتلاحقة التي تحدث في هذا التخصص المتنامي السرعة (حسن علي، 2013، 50). وتقوم وزارة التربية والتعليم بتقديم فرص التدريب للمعلمين لمساعدتهم على تطوير أدائهم وقامت بإنشاء الأكاديمية المهنية للمعلمين والتي تعد المسئول الأول عن تقديم أنشطة التنمية المهنية للمعلمين وكذلك برامج التدريب المختلفة التي يحصل عليها المعلم، وكما أنّ استخدام الأكاديمية المهنية للمعلمين للطرق التقليدية في تدريب المعلمين لم يحقق الأهداف من وراء التدريب ولم يعد بفوائد محسوسة للعملية التعليمية. يعد العنصر البشري المتغير الأهم في عملية التدريب، والتدريب المناسب والمستمر هو أحد المحاور الرئيسة لتحسين العنصر البشرى حتى يصبح أكثر معرفة واستعداد" وقدرة على أداء المهام المطلوبة منه بالشكل المطلوب والمناسب بابتكار (مدحت محمد، 2012،14). جدير بالذكر أن أدوات الجيل الثاني للإنترنت web 2.0 والتي تراعى النواحي الاجتماعية أدت إلى ظهور مصطلحات جديدة في مجال التعليم الإلكتروني والتعليم عبر الإنترنت، وأول هذه المصطلحات هو البرمجيات الاجتماعية (Social software) والتي تشمل المدونات والويكي واليوتيوب وشبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، والتويتر (عبد الله بن عبد المحسن،20,2016). ويذكر (Franklin and Hamelin (2007,7 أن هناك عدداٌ من أدوات شبكات التواصل الاجتماعي والتي تعد ضمن أدوات الجيل الثاني للإنترنت والتي يمكن استخدامها فى التعليم لما لها من مميزات متعددة ومنها: ـ المنتديات Forums، المدونات Bloggers، الويكي Wiki ومواقع التواصل الاجتماعي Social networks. لقد أكدت بعض الدراسات أهمية أدوات التواصل الاجتماعي في عمليتي التعليم والتعلم لما تحتويه من خدمات تساعد على تعزيز مهارات المتعلمين البحثية والحصول على المواد التدريبية وخلق جو من الحوار والتفاعل البناء بين المتدربين ومن هذه الدراسات: - دراسة (Franklin and Hamelin (2007,7، دراسة(Mejia's (2006، دراسة Taraborll (2008). مما تقدم وفى ضوء وجود بعض معلمي الحاسب الآلي ذوي مؤهلات جامعية غير متخصصة وانعكاس ذلك في ضعف مهاراتهم في مجال البرمجة وخاصة الملتحقين منهم حديثا بمجال التدريس، بالإضافة إلى قلة البرامج التدريبية المتخصصة المقدمة لهم وإذا قدمت فإنها تكون في شكل تقليدي يبعث على الملل والرتابة ولا يؤدي إلى تحقيق أهداف التدريب ولا يراعى الظروف الصحية والاجتماعية للمعلمين، كل ذلك دفع الباحث إلى استخدام طريقة حديثة لعملية التدريب تقوم على تقديم المادة التدريبية في صورة تناسب إمكانيات المعلمين وتراعى ظروفهم الصحية والاجتماعية والمادية، توفر البيئة التفاعلية في التدريب ويمكن أن تودي إلى تحقيق أهداف العملية التدريبية. وبناءً على ذلك قام الباحث بإجراء هذا البحث مستخدماٌ أدوات حديثة ومناسبة لتدريب المعلمين للتغلب على عيوب ومعوقات النمط التقليدي ويعتمد هذا البحث على استخدام بعض أدوات الجيل الثاني للإنترنت (web2.0) في مجال تدريب معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية لتنمية مهارات الفيجوال بيسك لديهم. مشكلة البحث لقد شعر الباحث بوجود المشكلة من خلال عدة شواهد: - عمل الباحث معلماً لمادة الحاسب الآلي، فمن خلال مشاركته مع زملائه في أعمال الامتحانات والتصحيح للشهادة الإعدادية وكذلك برامج التدريب التي تعدها وزارة التربية والتعليم لاحظ وجود صعوبة في تدريس مقرر الحاسب الآلي للصف الثالث الإعدادي لدى الكثير من معلمي الحاسب والذي يتضمن مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسك ولجوء الكثير منهم لتدريس المادة بشكل نظري فقط، وكذلك لاحظ الباحث تدنياً في مستوى فهم التلاميذ للمادة أثناء تصحيحه للشهادة الاعدادية وقد يرجع ذلك لمحدودية إلمام المعلمين بمهارات الفيجوال بيسك وقصور التدريب المقدم لهم. قام الباحث بالاطلاع على بعض الدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث ولقد أكدت هذه الدراسات على وجود قصور في مستوى مهارات معلمي الحاسب الآلي عامة ومهارات البرمجة بوجه خاص. ومن هذه الدراسات: - دراسة أحمد الحلفاوي (2005)؛ دراسة محمد السيد النجار (2013)، وقد اشارت هذه الدراسات إلى حاجة معلمي الحاسب الآلي إلى مزيد من التدريب باستخدام طرق أكثر كفاءة وفاعلية تعتمد على التقنيات والوسائل الحديثة، وقد أشارت دراسات أخرى إلى وجود صعوبة في دراسة البرمجة ومنها: دراسة ماريان ميلاد (2017)، دراسة Choi, scam cross (2001). ولتأكيد مشكلة البحث قام الباحث بإجراء دراسة استكشافية على مجموعة مكونة من 20 معلماً ومعلمة من معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية بمدارس أسيوط بهدف التعرف على مدى احتياج وخبرات معلمي الحاسب الآلي وتمكنهم من مهارات الفيجوال بيسك في المرحلة الإعدادية وقد قسم الباحث هذه المهارات إلى 4 مهارات رئيسة و20 مهارة فرعية وأسفرت الدراسة عن النتائج كما هو موضح بالجدول التالي: - جدول رقم (1) يوضح مدى احتياج وخبرات معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية ودرجة تمكنهم من مهارات الفيجوال بيسك.
ويتضح من جدول رقم (1) أن 75 % من مجموعة الدراسة حاجتهم إلى التدريب على هذه المهارات كبيرة، 30% من مجموعة الدراسة درجة تمكنهم من هذه المهارات متوسطة و45% من مجموعة الدراسة درجة تمكنهم من هذه المهارات قليلة ومن ثم يجدون صعوبة في تدريس مقرر الصف الثالث الإعدادي والمتضمن البرمجة بلغة الفيجوال بيسك، بالرغم من حصول بعض منهم على دورات تدريبية من قبل وزارة التربية والتعليم. وفي ضوء ما تقدم اتضحت مشكلة البحث في وجود ضعف وقصور في مستوى مهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية، لذا جاء البحث الحالي لاستخدام برنامج تدريبي قائم على بعض أدوات الويب 2.0 لتنمية مهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية. أسئلة البحث يحاول البحث الاجابة عن السؤال الرئيس التالي: - ما أثر استخدام بعض أدوات الويب2.0 في تنمية مهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية؟ 1- ما أثر استخدام بعض ادوات الويب2.0 في تنمية الجانب المعرفي لمهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية؟ 2- ما أثر استخدام بعض أدوات الويب2.0 في تنمية الجانب الأدائي لمهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية؟ أهمية البحث: - قد يفيد البحث الحالي في: - 1 ـ تقديم برنامج تدريبي لمعلمي الحاسب الآلي قائم على استخدام بعض أدوات الويب 2.0 قد يسهم في تنمية مهارات الفيجوال بيسك لديهم. 3 ـ قد يفيد المسئولين عن عملية تدريب المعلمين في إيجاد طرق حديثة وفعالة لتدريب المعلمين والتغلب على المعوقات التي تسببها الطرق التقليدية. 4 ـ توظيف التقنيات الحديثة والاستفادة منها في تنمية الجانب الأكاديمي لمعلمي الحاسب الآلي. 5- تقديم اختبار معرفي وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات الفيجوال بيسك. 6- تقديم دليل المتدرب لاستخدام برنامج قائم على بعض أدوات الويب .2.0 7- قد يفيد البحث الحالي مخططي ومطوري مناهج الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية. أهداف البحث يهدف البحث الحالي الى: - 1 ـ تنمية الجانب المعرفي المرتبط بمهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية. 2 ـ تنمية الجانب الأدائي المرتبط بمهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية. محددات البحث اقتصر البحث الحالي على: ـ المحددات البشرية: مجموعة من معلمي الحاسب الآلي بمدارس محافظة أسيوط. المحددات الموضوعية: بعض مهارات الفيجوال بيسك المتضمنة بكتاب الحاسب الآلي للصف الثالث الإعدادي. - استخدام الفيسبوك واليوتيوب والمدونات كأدوات للجيل الثاني للإنترنت web 2.0 وذلك في تقديم المحتوى العلمي وذلك لتوافرها لدى معظم المعلمين ومجانية استخدامها والوصول إليها في أي وقت وأي مكان عن طريق الهاتف المحمول. المحددات المكانية: (30) مدرسة من المدارس الإعدادية بإدارة البداري التعليمية - محافظة أسيوط. مصطلحات البحث البرنامج التدريبي نشاط مخطط بصور متكاملة من المعارف والمهارات والعمليات والخبرات الموجهة بأساليب ووسائل ملائمة لتحقيق أهداف تعليمية محددةً (بشرى محمود، 2013، 58). ويعرف إجرائياً: ـ أنه العملية المنظمة والمخططة التي تهدف إلى تنمية مهارات الفيجوال بيسك لمعلمي الحاسب الآلى بالمرحلة الإعدادية عن طريق تقديم هذه المعارف والمهارات من خلال الإنترنت عبر أداوت الويب2.0. أدوات الويب 2.0 (web 2.0) مواقع وخدمات الإنترنت التي عملت على تحويل الإنترنت من منصة تشغيل للعمل بدلاً من كونها مواقع فقط وتعتمد في تكوينها على الشبكات الاجتماعية Social networks ومن مكوناتها المدوناتWeb blogs، الويكى Wikis واليوتيوب والفيسـبوك ويستطيع زائر الموقع التفاعل معها بالتعديل والإضــافة (O'rilly, tim 2007). ويعرف إجرائياً: مجموعة من تقنيات الشبكة العالمية والتي تتيح المشاركات الاجتماعية والتفاعل والمناقشة لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية لتنمية مهارات الفيجوال بيسك لديهم. الفيسبوك Facebook: وتعرفه بسمة شوقي (702،2011)، بأنه موقع تواصل اجتماعي لتبادل الآراء والحوار والأفكار والصور والفيديوهات من خلال أن يكون لكل شخص صفحة شخصية يقوم من خلالها بتكوين صداقات والمشاركة في المجموعات ومن خلالها يرى الصور والفيديوهات والمنشورات ويقوم بالتفاعل معها ويمكنه تكوين مجموعات عائلية أو فنيه أو تعليميه. ويعرف اجرائياً: - بأنه أحد مواقع التواصل الاجتماعي الذي يستخدمه الباحث في نشر الملفات والصور وشرائح البوربوينت المتضمن لبعض مهارات الفيجوال بيسك بالمرحلة الإعدادية من خلال تكوين مجموعة مغلقة من معلمي الحاسب الآلي بأسيوط لتوفير حالة من التفاعل والمناقشة فيما بينهم بهدف تنمية مهارات الفيجوال بيسك لديهم مما ينعكس على تنمية مهارات وخبرات التلاميذ. اليوتيوب YouTube: موقع على شبكة الإنترنت يسمح للمستخدمين برفع ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو بشكل مجاني وأحد أسرع المواقع تطورا" على شبكة الإنترنت (محمد عبده ،2008 ،21). ويعرف اجرائياً: - بأنه أحد مواقع الويب2.0 والذي يحتوي على مقاطع الفيديو التي تتضمن بعض مهارات الفيجوال بيسك بالمرحلة الإعدادية والذي يساعد على تنمية هذه المهارات لمعلمي الحاسب الآلي بمدارس أسيوط من خلال تحميل ومشاهدة ومشاركة هذة المقاطع والتفاعل معها. المدونات blogs تطبيق من تطبيقات شبكة الإنترنت، وهي تعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى، وتظهر عليها تدوينات مؤرخة ومرتبة ترتيباً زمنياً تصاعدياً ينشر منها عدد محدد يتحكم فيه مدير أو ناشر المدونة"(محمد عبده، 2008، 20). ويعرفها عبالله بن عبد المحسن (2016، 23) بأنها عبارة عن صفحة على شبكة الإنترنت تقدم المشاركات وفقا للترتيب الزمني بحيث تسمح لمؤلف أو مجموعة من المؤلفين بكتابة وعرض المذكرات علنا وفق لترتيبها الزمني. وسوف يتبنى الباحث التعريف الأول في ثنايا بحثه. منهج البحث قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة. فروض البحث يسعى البحث للتحقق من صحة الفروض الأتية: -
مواد وأدوات البحث أولاً مواد المعالجة - قائمة بمهارات الفيجوال بيسك في المرحلة الإعدادية. - دليل المتدرب لاستخدام البرنامج التدريبي المقترح القائم على استخدام بعض أدوات الويب..2.0 - البرنامج التدريبي المقترح. ثانياً أدوات القياس -الاختبار التحصيلي (لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي). - بطاقة الملاحظة (لقياس الجانب الأدائي المرتبط بمهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي). اجراءات البحث لتحقيق أهداف البحث والإجابة عن اسئلته سوف يقوم الباحث بإتباع الخطوات الآتية:
ثانياً: الإطار النظري والدراسات والبحوث السابقة المحور الأول التدريب الإلكتروني وتدريب المعلمين يشهد العصر الحالي ثورة متقدمة في تقنية المعلومات والاتصالات وزيادة الاعتماد على الحاسب الآلي وشبكات الإنترنت، والتوسع في استخدامها وتطبيقاتها وأدواتها وإمكانية الوصول إلى هذه التطبيقات والأدوات في أي وقت وأي مكان، كل ذلك أدى لظهور آليات مستحدثة للحصول على المعارف والمهارات خاصة في عمليتي التدريس والتدريب، واصبح توظيف هذه التقنيات وتطويعها امراً سهلاً مما يساعد في التغلب على الكثير من المعوقات التي تواجه القائمين على التدريس والتدريب عند استخدام الطرق التقليدية، مما دفع القائمين على العملية التدريبية والتعليمية إلى تبني توظيف هذه التطبيقات والأدوات في تقديم البرامج التدريبية للمتدربين وأدى إلى ظهور ما يعرف بالتدريب الإلكتروني عبر الإنترنت E.Training. وقد أشارت دراسات عديدة إلى أهمية التدريب الإلكتروني والاستفادة من مزاياه وفوائده وأنه يساعد في تحقيق أهداف التدريب المرجوة، لما له من أثر في رفع كفاءة البرامج التدريبية وجعلها أكثر تشويقاً وجذباً ومراعاةً للفروق الفردية لدى المتدربين وخصائصهم المختلفة ومن هذه الدراسات: - دراسة وفاء محمد (2019)، ودراسة هبة الله نصر (2017). تعريف التدريب الإلكتروني يتفق كلاً من جمال على (2019)، وأحمد الكردي (2010) على تعريف التدريب الإلكتروني بأنه: - العملية التي يتوافر بها بيئة تفاعلية تعتمد على تطبيقات الحاسب الآلي وشبكاته، والتي تمكن المتدربين من بلوغ احتياجاتهم التدريبية وتحقيق أهداف هذه العملية من خلال التفاعل بينهم وبين المصدر في أقصر وقت وبأقل جهد مبذول وبأعلى كفائه دون تقيد بحدود الزمان والمكان. في حين أن كل من راشد فليفل ومبارك حميد (2016،89)، ونواف صنت (2016،107) عرفوا التدريب الإلكتروني على أنه استخدام تقنيات التواصل الحديثة المعتمدة على الكمبيوتر والإنترنت في تقديم وأرشفة وتطوير برامج تدريبية تساهم في تنمية المهارات الشخصية والعملية والمهنية. ومما سبق يستخلص الباحث تعريفه الإجرائي بأن التدريب الإلكتروني عبارة عن تقديم البرامج التدريبية والمحتوى التدريبي عبر بعض أدوات الويب web2.0 من خلال شبكة الإنترنت بأسلوب متزامن أو غير متزامن معتمداً على أسلوب التدريب الذاتي أو التدرب بمساعدة المدرب وذلك لتنمية مهارات الفيجوال بيسك visual basic لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية لتحقيق أهداف التدريب والتغلب على معوقات وعيوب الأساليب التقليدية القديمة. المحور الثاني: الويب2.0 تتيح أدوات الويب2.0 للمستخدم التحكم في موقعة الشخصي كما يريد، كما إن أدوات web 2.0 تسهل عملية الاتصال وتبادل المعلومات، ولديها القدرة على نشر المحتوى بأشكال متنوعة مثل الصور والفيديو والتدوين والتعليقات، وتقلل من الطابع الرسمي في الحوار والمناقشة التي تتم بين أطراف الموقف التعليمي وتدعم التشارك والتداول الإلكتروني للمعلومات وتنشط عملية التدريب بصفة عامة، وتعد أدوات الويب2.0 من أهم التطورات التكنولوجية في التعليم والتدريب عن بعد والتي ظهرت بعد التطور التقني الذي اجتاح العالم عن طريق استخدام شبكة الإنترنت و استخدام برامج متطورة ونظم متكاملة ومتفاعلة، فهي تطبيقات وخدمات أتيحت عن طريق استخدام شبكة الإنترنت ومن أهم هذه الأدوات الفيسبوك والمدونات الإلكترونية واليوتيوب (rieto, NP,2014). تعريف الويب 2,0 لقد وضعت O'Reilly تعريف الويب 2,0 على أنها مواقع وخدمات الإنترنت التي عملت على تحويل الإنترنت من منصة تشغيل للعمل بدلاً من كونها مواقع فقط، وتعتمد في تكوينها على الشبكات الاجتماعية social networks، ومن مكوناتها المدونات blogs والويكي wikis واليوتيوب Youtube والفيسبوك facebook، ويستطيع زائر الموقع التفاعل معها بالتعديل أو الإضافة (O'Reilly,tim,2007). أهمية استخدام أدوات الويب 2,0 في التدريب الإلكتروني إن للويب 2,0 فائدة عظيمة يجب علينا استغلالها والاستفادة منها في مجال التدريب الإلكتروني للمعلمين لما لها من دور كبير في رفع مستوى التدريب وتحقيق أهدافه في وقت قصير وجهد قليل، وإمكانية الحصول على المعلومات والتفاعل مع مصدرها وتنشيط الدراسة العلمي والتقدم في شتى المجالات. ولقد أشار Albert, H (2015).، Allan, Y. Chance, W. (2007) إلى أن استخدام الويب 2.0 في التعليم له أهمية كبيرة يمكن توضيحها كالتالي: -
أهم أدوات الويب 2.0 تتميز الويب 2,0 بتعدد وتنوع أدواتها وسوف نتناول بالعرض الآتي الأدوات التي قام عليها الدراسة، وهي المدونات الإلكترونية Weblogs والشبكة الاجتماعية فيسبوك Facebook، واليوتيوب Youtube، وأختار الباحث هذه الأدوات دون غيرها لسهولة استخدامها وتوافرها لدى الكثير من معلمي الحاسب الآلي ونجاحها في دراسات أخرى سابقة. أولا: المدونات الإلكترونية Weblogs تلعب البرامج الاجتماعية دوراً هاماً في بناء مجتمعات افتراضية ذات اهتمام مشترك، ومن أكثر هذه البرامج انتشاراً Weblogs ويطلق عليها بالعربية المدونة وقد أصبحت دراسة المدونات والتعرف على دورها في التعليم موضوعاً هاما نظراً لانتشارها السريع في الشبكة العنكبوتية (فوزية بنت عبد الله،2010،127). ويرى الباحث أن المدونة الإلكترونية web blog عبارة عن صفحة ويب سهلة التكوين والاستخدام،تعرض محتوى يتميز بالديناميكية والتشاركية والتفاعل بين صاحب المدونة والمستخدمين،ويقدم التغذية العكسية المستمرة، وهي من أهم أدوات الويب 2,0 المستخدمة في التدريب والتعليم، لما لها من مميزات كثيرة من تواصل وتبادل الخبرات وتطوير الذات بالمشاركة مع الآخرين ثانياً: الفيسبوك Facebook لقد قام مارك زوكربيرج بمشاركة كل من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز الذين تخصصوا في دراسة علوم الحاسب وذلك في سكن جامعة هارفرد بتأسيس الفيسبوك عام 2004، وكانت عضوية الموقع مقتصرة في بداية الأمر على طلبة جامعة هارفارد فقط، وبمرور الوقت امتدت لتشمل الكليات والجامعات الأخرى في مدينة بوسطن وجامعة أيفي ليج وجامعة ستانفورد ثم جميع طلاب الجامعات و طلاب المدارس الثانوية ثم أي شخص يتجاوز عمره 13 عاما فأكثر حتى وصل مستخدمي الموقع المليارات من الأشخاص والصفحات مع استخدام وظهور الهواتف الذكية الذي ساعد في الانتشار السريع لموقع الفيسبوك (موسوعة ويكيبيديا، 2020 ). ثالثاً: اليوتيوب Youtube يعد موقع اليوتيوب من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي، والذي أصبح أكبر موقع مستضيف لملفات الفيديو المنتجة على المستوى الشخصي في العالم وقد حقق الموقع نجاحات وشهرة واسعة وسريعة وأحدث نقلة نوعية في ثراء المواد الإعلامية المرئية باتصال ثنائي الاتجاه ودعم دور المتلقي ليصبح متلقياً ومنتجاً ومرسلاً ومعلقاً على مقاطع الفيديو التي يشاهدها وفقا للمعايير التي يختارها ويحددها حتى أصبح لهذا الموقع من التأثير العام ما يمكن أن ينعكس على أرض الواقع (أحمد نبيل وآخرون، 2018، 110). المحور الثالث: مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسك Visual basic يعرفها Makatar (35،2016) فيعرفها على إنها مهارات برمجة تعتمد على العديد من الأوامر التي تستخدم لتنفيذ مهمة معينة، والتي تعتبر لغة التخاطب بين الإنسان والآلة وكوسيلة إتصال لنقل المعلومات من الإنسان إلى الحاسوب، فمن خلال تلك الأوامر يستطيع الحاسب الآلي تنفيذ الأمر من خلال عملية بسيطة. وأكدت الكثير من الدراسات على أهمية تعلم المهارة والإهتمام بتنميتها مثل دراسة حسن حويل (2005)، ودراسة عايش محمود زيتون (2005). ولقد تناولت الكثير من الدراسات والأبحاث لغة الفيجوال بيسك visual basic ما يدل على أهميتها في المجال التعليمي ومن هذه الدراسات:- دراسة سعد محمد (2019) والتي هدفت إلى التعرف على أثر استخدام بعض تطبيقات الجيل الثاني في تنمية بعض مهارات لغة البرمجة فيجوال بيسك visual basic لدي طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الباحة و أوصت الدراسة بالاهتمام بلغات البرمجة واستخدام المزيد من التطبيقات في تدريس موضوعات مقرر الحاسب الآلي و تدريب المعلمين على استخدامها. في حين أن دراسة شادي محمد وأحمد زين (2019) سعت إلى الكشف عن أثر البرنامج القائم على التعلم النشط لتدريس البرمجة على تحصيل طلاب الصف الثالث متوسط في مدينة جدة وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج وأوصى الباحثان بضرورة الاستفادة من البرامج القائمة على التعلم النشط في تدريس مادة الحاسب الآلي وبخاصة دروس البرمجة. ثالثاً: إعداد مواد وأدوات البحث مواد وأدوات البحث: - (من إعداد الباحث). أولاً مواد المعالجة - قائمة بمهارات الفيجوال بيسك في المرحلة الإعدادية. - دليل المتدرب لاستخدام البرنامج التدريبي المقترح القائم على استخدام بعض أدوات الويب..2.0 - سيناريو المحتوى العلمي للبرنامج التدريبي المقترح القائم على استخدام أدوات الويب 2.0 لتنمية مهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية. - البرنامج التدريبي المقترح القائم على استخدام أدوات الويب 2.0 لتنمية مهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية. ثانياً أدوات القياس -الاختبار التحصيلي (لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي). - بطاقة الملاحظة (لقياس الجانب الأدائي المرتبط بمهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي). ولإعداد مواد وأدوات البحث تم القيا م بالخطوات الأتية:- 1- تم الاطلاع على بعض الأدبيات التربوية والدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة بمتغيرات البحث والاستفادة منها في إعداد الإطار النظري للبحث وإعداد مواد وأدوات البحث. 2- إعداد قائمة بمهارات الفيجوال بيسك، وتم إعداد القائمة بصورتها الأولية تحتوى على (9) مهارات رئيسة و(32) مهارة فرعية. 3- تم أعداد سيناريو المحتوى التعليمي للبرنامج وإعداد المحتوى التعليمي للبرنامج وكذلك إعداد المدونة الإلكترونية التي تعمل كمنصة للبرنامج التدريبي يتم عرض المحتوى التعليمي النظري من خلالها وربطهما بجروب فيسبوك (يستخدم في إجراء المناقشة والحوار وحل أنشطة التقويم وحل اختبارات التقويم الذاتي)، وقناة يوتيوب والتي يتم من خلالها عرض المحتوي العملي للبرنامج التدريبي، تم عرض السيناريو والمحتوى التعليمي والبرنامج التدريبي على مجموعة من المحكمين لاقتراح التعديلات وتم إجراء التعديلات والوصول إلى الشكل النهائي. 4- إعداد دليل المتدرب، تم إعداد دليل استخدام المتدربين للبرنامج التدريبي واحتوى الدليل على مقدمة عن البرنامج التدريبي، وطريقة تسجيل الدخول الى البرنامج التدريبي وطريقة الدخول الى جروب الفيسبوك وقناة اليوتيوب وكذلك شرح عن مكونات الصفحة الرئيسية للبرنامج التدريبي والموضوعات والمصادر والأنشطة التدريبية الموجودة في البرنامج، وقد تم عرض دليل المتدرب على مجموعة من السادة المحكمين لإقتراح التعديلات وتم إجراء التعديلات المطلوبة والوصول بالدليل إلى الصورة النهائية. 5- إعداد اختبار تحصيلي معرفي كما يلي: - الهدف من الاختبار يهدف الاختبار إلى قياس مستوى التحصيل الخاص بالجانب المعرفي لمهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية، قام الباحث بوضع اختبار تحصيلي في ضوء محتوى البرنامج التدريبي وأهدافه. - صدق وثبات الاختبار أولاً: - الصدق Validity: اعتمد الباحث في حساب صدق الاختبار على: - الصدق المنطقي (صدق المحكمين) Logical Validityوتمت صياغة مفردات الاختبار حيث تكون في صورته الأولية من عدد (70) مفردة اختيار من متعدد وبعد عرض الاختبار على السادة المحكمين وإجراء التعديلات المطلوبة أصبح الاختبار في صورته النهائية مكون من عدد (60) مفردة. - الصدق التمييزي: ويتم حساب الصدق التمييزي للاختبار عن طريق حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والإرباعي الأدنى لدرجات معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية في الاختبار (أعلى 25% وأقل 25%)، وتم حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والأدنى عن طريق حساب اختبار "z" مان ويتني لدلالة الفروق بين رتب متوسطي درجات معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية في المجموعتين العليا والدنيا. جدول رقم (2) قيمةz دالة عند مستوى دلالة 0.01مما يؤكد ارتفاع الصدق التمييزي للاختبار.
يتضح من جدول (2) أن قيمة z دالة عند مستوى دلالة 0.01مما يؤكد ارتفاع الصدق التمييزي للاختبار. ثانياً: - حساب الثبات: تم حساب ثبات الاختبار بالطرق التالية: - طريقة ألفا كرونباخ Alpha Cronbach Method: استخدم الباحث معادلة ألفا كرونباك لتحديد ثبات الاختبار وبلغ معامل ألفا 0.746 وهي قيمة جيدة لمعامل الثبات. ثالثاً- طريقة إعادة التطبيق: حيث تم تطبيق الاختبار على العينة الاستطلاعية، وبعد التطبيق الأول بخمسة عشر يوما، تم تطبيق الاختبار مرة أخرى على نفس العينة، ولقد راعى الباحث توفير نفس ظروف التطبيق الأولى قدر الإمكان، وقد تم حساب معامل الارتباط بين التطبيقين وبلغ معامل بيرسون 0.869 وهي قيمة كبيرة تؤكد ثبات الاختبار. -الاتساق الداخلي لفقرات الاختبار Internal Consistency: وللتأكد من اتساق الاختبار داخلياً قام الباحث بحساب معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة من عبارات الاختبار ودرجة الاختبار الكلية بعد تطبيق الاختبار على العينة
يقوم البرنامج بتصحيح الاختبار تلقائياً بمجرد إرسال الاجابة من قبل المتدرب، حيث يحصل المعلم على درجة واحدة عن كل مفردة أجاب عنها بطريقة صحيحة ولا يحصل على أي درجة مقابل الإجابة الخاطئة، ويقوم البرنامج بإظهار النتيجة موضحاً الإجابات الصحيحة والإجابات الخاطئة وتصحيح الخطأ، وكانت النهاية العظمى لدرجات الاختبار (60) درجة. 6- إعداد بطاقة الملاحظة أولاً حساب الصدق Validity : اعتمد الباحث في حساب صدق بطاقة الملاحظة على ما يلي: - الصدق المنطقي ( صدق المحكمين ) Logical Validity تم عرض الصورة الأولية للبطاقة على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في مجال المناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم، والذين كانت لهم دراسات أو أبحاث في هذا المجال أو أحد المتغيرات المرتبطة به، وقد اشتملت تلك الصورة على (9) مهارات رئيسة (37) مهارة فرعية وبعد إجراء التعديلات التى أوصى بها المحكمين أصبحت البطاقة تحتوي على (9) مهارات رئيسة و(32) مهارة فرعية وتم تطبيقها على عينة الدراسة الاستطلاعية للاستقرار على الصورة النهائية. ثانياً- الصدق التمييزي: ويتم حساب الصدق التمييزي للبطاقة عن طريق حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والإرباعي الأدنى لدرجات معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية في البطاقة (أعلى 25% وأقل 25%)، وتم حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والأدنى عن طريق حساب اختبار "z" مان ويتني لدلالة الفروق بين رتب متوسطي درجات معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية في المجموعتين العليا والدنيا. جدول (3) متوسط ومجموع الرتب وقيمة Z ومستوى الدلالة للفرق بين الإرباعي الأعلى والأدنى لدرجات معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية في بطاقة الملاحظة.
يتضح من جدول (3) أن قيمة z دالة عند مستوى دلالة 0.01مما يؤكد ارتفاع الصدق التمييزي للبطاقة. 7- اختيار مجموعة البحث من معلمي الحاسب الآلي بإدارة البداري التعليمية وتم تقسيمهم إلى مجموعة واحدة. 8- تطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة على المجموعة الاستطلاعية للتأكد من جاهزيتهما للتطبيق. ثالثاً: تصحيح البطاقة يتم تصحيح بطاقة الملاحظة حيث يحصل المعلم الذي أدى المهارة على درجتان والذي أدى بمساعدة على درجة واحدة والذي لم يؤدي على صفر درجة ملحق رقم (7). تجربة البحث:هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية ولتحقيق هدف البحث تم إجراء تجربة البحث كما يلي: - 1- تم اختيار مجموعة البحث الاستطلاعية من معلمي الحاسب الآلي بمدارس إدارة البداري التعليمية لتطبيق أدوات البحث (الاختبار التحصيلي-بطاقة الملاحظة) عليها للتأكد من صدق وثبات الأدوات. 2- تم تجربة البرنامج التدريبي عل بعض معلمي الحاسب الآلي للتأكد من إمكانية الدخول إلية واستخدامه بسهولة ويسر. 3- تم اختيار مجموعة البحث وكان عددهم (30) معلم من معلمي الحاسب الآلي بمدارس إدارة البداري التعليمية وتم تقسيمهم إلى مجموعة واحدة. 4- تم تطبيق أدوات البحث قبلياً على مجموعة البحث. 5- بدأ تطبيق تجربة البحث في النصف الثاني من شهر أكتوبر2022 واستمر التطبيق لمدة شهر تقريباً حسب الجدول الزمني المعد لدراسة كل موضوع من موضوعات البرنامج التدريبي والبالغة 9 موضوعات. 6- في الجلسة الأولى قام الباحث بالتأكد من امتلاك أفراد مجموعة البحث لحساب Gmail وصفحةFacebook ومساعدة بعضهم في إنشاء صفحة فيسبوك و حساب Gmail وذلك حتى يتمكنوا من الدخول إلى البرنامج التدريبي والتفاعل مع الأنشطة والفعاليات المختلفة. 7- قام الباحث بمناقشة المتدربين حول البرنامج التدريبي وتذليل العقبات التي واجهتهم أثناء الدخول إلى البرنامج التدريبي وتسليمهم كلمة المرور لدخول البرنامج التدريبي. 8- قام الباحث بنشر مجموعة من الأنشطة العملية المرتبطة بالموضوعات التدريبية داخل جروب الفيسبوك على المتدربين بهدف التفاعل معهم ومناقشتهم وتبادل الحوار وعرض اساليب الحل المختلفة، وكذلك نشر اختبارات التقويم الذاتي وتلقى الردود من قبل المتدربين ومناقشتهم وتقديم الدعم لهم على مدار فترة تطبيق البرنامج وكان يتم نشر الأنشطة والاختبار كل يومين (فترة دراسة كل موضوع من الموضوعات التدريبية). 9- قام الباحث بتحديد موعد للمتدربين للحضور إلى مدرسة البداري الإعدادية بنات (بناءاً على ترشيح توجيه الحاسب الآلي بالبداري) وذلك للقيام بالتطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة، وذلك بعد انتهاء الجدول الزمني للبرنامج التدريبي. 10- تم تطبيق أدوات البحث تطبيقاً بعدياً، واستخراج النتائج ومعالجتها احصائيا ًواستخراج نتائج البحث. نتائج البحث وللإجابة على السؤال الأول والذي ينص على " ما أثر استخدام بعض أدوات الويب2.0 في تنمية الجانب المعرفي لمهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية؟" قام الباحث بتطبيق الاختبار التحصيلي القبلي على مجموعة البحث، ثم تطبيق البرنامج التدريبي المقترح الذي يتضمن أنشطة متنوعة واختبارات تقويم ذاتي مختلفة، وبعد انتهاء فترة التدريب قام الباحث بتطبيق الاختبار التحصيلي البعدي، وكانت النتائج إيجابية والتحسن ملحوظ في الفروق بين متوسطات درجات الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي لمجموعة البحث وهذا ما أكدته نتائج الاختبارات بعد تحليلها باستخدام برنامج Spss. و"للتحقق من صحة الفرض الأول الذي ينص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي"، تم استخدام اختبار (ت) للعينات البارامترية للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائي Spss، وجدول (4) يوضح ذلك. جدول رقم (4) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة (ت) ومستوى الدلالة للفروق بين درجات معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي (ن= 30).
يتضح من جدول (4):- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية (مجموعة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد ومجموع الاختبار التحصيلي، وذلك عند مستوى دلالة 0.01 لصالح متوسط درجات معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية في التطبيق البعدي، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة عبد الرحمن الرحيلي (2020)، ودراسة هياء الرشيدي(2020)، ودراسة أمل شعبان(2019)، Allan, Y., Chance, W(2008)، ودراسة Galley &Paul (2008). - يتراوح حجم التأثير من خلال مربع إيتا لأبعاد ومجموع الاختبار التحصيلي بين 0.842 و0.856 وهي قيم كبيرة تؤكد تأثير وفاعلية البرنامج التدريبي القائم على استخدام بعض أدوات الويب2.0 في تنمية الجانب المعرفي لمهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية
شكل رقم (1) يعبر عن رسم بياني يوضح التحسن في مستوى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية (مجموعة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد ومجموع الاختبار التحصيلي. وللإجابة عن السؤال الثاني والذي ينص على "ما أثر استخدام بعض أدوات الويب2.0 في تنمية الجانب الأدائي لمهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية؟" قام الباحث في اللقاء الأول بمجموعة البحث بتطبيق بطاقة الملاحظة لمهارات الفيجوال بيسك تطبيقاً قبلياً، ولاحظ الباحث تدني المستوى الأدائي لمعلمي الحاسب الآلي في تنفيذ مهارات الفيجوال بيسك وبسؤالهم اتضح أنهم يقومون بتدريس المنهج بطريقة نظريه فقط، وذلك إما لضعف الإمكانات المتاحة لهم أو لقصور مهاراتهم في الفيجوال بيسك. ثم قام الباحث بتطبيق البرنامج التدريبي القائم على استخدام بعض أدوات الويب2.0 في تنمية مهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية والذي يتضمن محتوى نظري لكل مهارة رئيسة وكذلك فيديوهات قصيرة تشرح كل مهارة بصورة عملية ووجود الكثير من الأنشطة والتقويمات البنائية، وبعد انتهاء فترة التدريب قام الباحث بتطبيق بطاقة الملاحظة تطبيقاً بعدياً، وقد لاحظ الباحث وجود فرق واضح بين متوسطات درجات معلمي الحاسب الآلي في نتائج بطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي، وهذا ما أثبته نتائج بطاقة الملاحظة بعد تحليلها باستخدام برنامج Spss ، وكان ذلك تحقيقاً للفرض الثاني الذي ينص على" توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة"حيث تم استخدام اختبار (ت) للعينات البارامترية للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائي Spss. جدول رقم (5) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة ت ومستوى الدلالة للفروق بين درجات معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة.
التحقق من الفرض الثاني يتضح من جدول (5):- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية (مجموعة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة، وذلك عند مستوى دلالة 0.01 لصالح متوسط درجات معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية في التطبيق البعدي، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة دراسة إيهاب حبيب (2020)، دراسة ابراهيم عطية، مجدي محمد (2019)، دراسة يوسف الفقي، رياض الحسن (2018)، دراسة محمد البسيوني (2012)، دراسة Chiang, Liu, Chen,Shih (2011)، دراسة An, Y., Ballard, G., Williams, K .(2011). - يتراوح حجم التأثير من خلال مربع إيتا لأبعاد ومجموع بطاقة الملاحظة بين 0.814 و0.898 وهي قيم كبيرة تؤكد تأثير وفاعلية البرنامج التدريبي القائم على استخدام بعض أدوات الويب2.0 في تنمية الجانب المهاري لمهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعداديةوتتفق هذه النتيجة مع دراسة علي الصاوي وآخرون (2018)، دراسة عبد الجواد محمد (2015).
شكل رقم (2) رسم بياني يوضح التحسن في مستوى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية (مجموعة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة. ويمكن تفسير هذه النتائج وارجاعها لعده عوامل منها: 1- استعداد معلمي الحاسب الآلي (مجموعة البحث) ورغبتهم في تنمية مهاراتهم في الفيجوال البيسك. 2- وضوح البرنامج التدريبي القائم على استخدام بعض أدوات الويب2.0 لتنمية مهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية وسهولة التفاعل معه. 3- العرض المتوازن للجانب النظري من خلال المدونة blog وربطها بقناة اليوتيوب YouTube لعرض الجانب العملي للمهارة وربطهما بجروب الفيسبوك Face book لمناقشة الموضوعات وعرض الأنشطة البنائية واختبارات التقويم الذاتي لكل موضوع، كل ذلك ساعد المتدرب في التفاعل مع البرنامج والاستفادة منه أكبر قدر ممكن، وأدى ذلك لتحسن وتنمية مهارات الفيجوال بيسك المتضمنة في البرنامج لدى مجموعة البحث. 4- قيام المتدرب بالعديد من الأنشطة لاكتساب المهارات وتنميتها ساعد في تثبيت وثقل المهارات التي تم التدريب عليها. 5- دمج التكنولوجيا بعملية التدريب كان له أثر بالغ لدى المتدربين، حيث يتمتع كل متدرب بحرية التجول داخل البرنامج التدريبي حسب إمكاناته وقدراته الذاتية والتنقل بين أدوات الويب2.0 المستخدمة بشكل مرن حتى يتمكن من تحقيق الهدف من التدريب ويحقق أهداف البرنامج ككل.
توصيات ومقترحات البحث في ضوء إجراءات البحث وما توصلت إليه النتائج يوصي الباحث بما يلي: 1- العمل على دمج التكنولوجيا والتطبيقات الحديثة وخاصة تطبيقات الويب2.0 في عملية تدريب المعلمين. 2- ضرورة التأكيد على تجهيز معامل الحاسب الآلي بالأجهزة الحديثة وتوفير شبكة الإنترنت داخل المدارس خاصة المدارس الإعدادية والابتدائية. 3- الإهتمام بالجانب العملي والأنشطة العملية في عمليات تدريب معلمي الحاسب الآلي لم له من أثر بالغ في تنمية مهارات الفيجوال بيسك. 4- الاعتماد كلياً على الطرق الحديثة المرتبطة بالإنترنت في تأهيل وتدريب المعلمين والبعد عن الطرق التقليدية، وذلك لتوفير الوقت والجهد والتكاليف. 5- تشجيع المعلمين على تنمية مهاراتهم وقدراتهم ومتابعة كل ما هو جديد في مجال عملهم وتوفير كافة السبل والإمكانات التي تساعدهم على ذلك. 6- الاستفادة من قائمة المهارات والبرنامج التدريبي الذي تم إعداده في البحث والإسترشاد بهم في بحوث أخرى. 7- إعداد برامج تنمية مهنية لمعلمي الحاسب الآلي في مجال البرمجة عموماً والفيجوال بيسك بصفة خاصة تحتوي على أنشطة متنوعة مع وضع آلية لمتابعتها. البحوث المقترحة المستقبلية في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج وما أحاط به الباحث من معلومات وإيماناً بمبدأ أن أهمية الدراسات العلمية لا تنحصر فيما توصل إليه من إجابات عن الأسئلة البحثية فقط وإنما تتعدى ذلك إلى ما تثيره من مشكلات بحثية متعددة مما يساعد على فتح آفاق جديدة للبحث العلمي فإن الباحث يقترح إجراء البحوث التالية: - 1- دراسة إمكانية تدريس لغة الفيجوال بيسك بشكل مبسط في المرحلة الابتدائية. 2- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لتدريب الطلاب بالمرحلة الجامعية. 3- دراسة فاعلية استخدام أدوات الويب2.0 في تنمية مهارات لغات البرمجة لدى معلمي الحاسب الآلي. 4- دراسة فاعلية استخدام أدوات الويب2.0 في تنمية مهارات برامج المحاكاة وإنتاج الألعاب التعليمية للمعلمين. المراجع أولاً: المراجع العربية أحمد الكردي (2010). التدريب الإلكتروني. متاح على الرابط التالي http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy. احمد محمد الحفناوي (2005). فعالية برنامج تدريبي متعدد الوسائط في تنمية المهارات اللازمة للبرمجة لدى معلمي الحاسب الالي في المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة. أحمد نبيل أحمد (2018). دور موقع اليوتيوب في تنمية مهارات بعض الأنشطة الفنية لدى المراهقين. مجلة دراسات الطفولة، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.21(81)، ص ص 109-115. اسماعيل محمد اسماعيل (2017). إثر اختلاف انماط تصميم الرحلات المعرفية عبر الويب بتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. دراسات عربية في التربية علم النفس، السعودية. 85، ص 183 , 224. استرجعت من :- https//.search.mandumah.com.mplbci.ekb.eg/Record/404995 بسمة شوقي نصيف (2011). موقع الفيسبوك ودوره في تطوير مجال النحت والتعلم عبر الإنترنت في ضوء متطلبات عصر المعرفة. المؤتمر العلمي العربي السادس- الدولي الثالث- " تطوير برامج التعليم العالي النوعي في مصر والوطن العربي في ضوء متطلبات عصر المعرفة" كليه التربية، جامعه المنصوره. مج2 ص ص 696-715.متاح على الرابط التالي بتاريخ 11/9/2020. https://wwwmandumah.com بشرى محمود، غسان رشيد (2013) بناء برنامج تدريبي لتنمية القوة الرياضية لدى الطلبة المطبقين في قسم الرياضيات كلية التربية ابن الهيثم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، ص ص 52-94. متاح على الرابط التالي https://search.mandumah.com/Record/513545 جمال على الدهشان (2019). التدريب الإلكتروني مدخلاً لتطوير منظومة التدريب في مصر. المؤتمر العلمي الدولي الثالث لمركز تنمية القدرات بجامعة بنها، بعنوان "تطوير برامج التدريب في المؤسسات العربية لمواكبة عصر الابتكار وريادة الأعمال" المجلة العربية لبحوث التدريب والتطوير. 2(4). حسن على حسن (2013). التدريب عبر الشبكات، عالم الكتب القاهرة. حسن محمد حويل (2005). فعالية نظام موديولي قائم على الكفاءات المهنية في تكنولوجيا الحاسبات في تنمية المهارات العملية والتفكير الابتكاري لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية. رسالة دكتوراه. مجلة كلية التربية. كلية التربية. جامعة أسيوط ص ص 57-60. راشد فليفل الداهوم، مبارك حميد العازمي (2016). دور التدريب الإلكتروني في تدريب المعلمين أثناء الخدمة بوزارة التربية بدولة الكويت. دراسات تربوية ونفسيه، كليه التربية، جامعه الزقازيق. ع (90)، ص 89- 144. رنا حمد الله (2003). أثر استخدام التعليم بمساعدة الحاسوب بلغة الفجول بيسك على التحصيل فى الرياضيات ودافع الاتجار الانى المؤجل لطلبة الصف السابع الأساسي فى مدينة نابلس. رسالة ماجستير. كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين. سعد محمد سعد (2015). فعالية كتاب الكتروني تفاعلي قائم على تطبيقات الويب web2.0 في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. 25 (3)، ص 259-316. شادي محمد الهادي، أحمد ابن زيد (2019). أثر برنامج قائم على التعلم النشط لتدريس البرمجة على تحصيل طلاب الصف الثالث متوسط في ماده الحاسب الآلي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مركز النشر العلمي، جامعة البحرين. مج 20(1)، ص ص 411-441. شيماء مصطفى، صديق حسن (2008). تعلم لغة الفيجوال بيسك بشكل تفاعلى. مجلة تنمية الرافدين، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الموصل، العراق 30 (92) ص ص 112-145. عايش محمود زيتون (2005). أساليب تدريس العلوم. دار الشروق، عمان، الأردن. عبد الله بن عبد المحسن (2016). الخطوات العملية للتدريس والتعلم عبر الانترنت. دار المسيرة، عمان. علي الصاوي، صلاح شريف، عبد العزيز طلبه، إيمان شمال (2018) تطوير نظام ذكي قائم على المحاكاة التفاعلية لتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث التربية النوعية، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة. ع (51)، ص 297-337. فوزيه بنت عبد الله المدهوني (2010). فاعلية استخدام المدونات التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحوها لدى طالبات جامعه القصيم. "رسالة دكتوراه" كلية الزراعة والطب البيطري، جامعة القصيم، السعودية. ماريان ميلاد منصور (2017) فاعلية نمط التعلم التشاركي القائم على مراسي التعلم الإلكتروني في تدريس لغة البرمجة كراش لتنمية بعض المهارات الأدائية والتفكير التكنولوجي بالمرحلة الاعدادية. مجله كليه التربية، كليه التربية، جامعه أسيوط. مج 33(9)، ص 263-309. محمد السيد النجار (2013). استراتيجية مقترحة على الويب web2.0في تنمية مهارات البرمجة لدى معلمي الكمبيوتر بالمرحلة الاعدادية. مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة، مج 21(4)، ص 245-281. محمد عبده عماشة (2011). أثر برنامج تدريبي عن تقنيات الويب web2.0الذكية للتعلم الإلكتروني على استخدامها في تصميم وبث الدروس الإلكترونية لدي أعضاء هيئة التدريس في ضوء احتياجاتهم التدريبية. تكنولوجيا التربية، الجامعة العربية لتكنولوجيا التربية. ص 273-323. مدحت محمد ابوالنصر (2012). مراحل العملية التدريبية لتخطيط وتنفيذ وتقويم البرامج التدريبية. المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة. هبه الله نصر حسن (2017). فاعلية نمط التدريب الإلكتروني في تنمية مهارات إدارة بيئة الفصل الافتراضي لدى معلمي الحاسب الآلي. مجله كليه التربية. جامعة بورسعيد. ع (22)، ص 552- 573. وفاء بنت محمد عون، منيره بنت محمد الزير (2019). فاعلية برامج التدريب باليوتيوب من وجهة نظر المدربات في إدارة التدريب والابتعاث بمدينة الرياض، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها. مج 30(120)، 170-201. ويكيبيديا (2020). فيسبوك والموسوعة الحرة. متاح على الرابط التالي بتاريخ 10/10/2020.
ثانياً: المراجع الأجنبية -Albert, Harris (2015). Web2.0 and virtual world technologies: Growing impact on education. Journal of information systems education. Vole 20(2). -Allan, Y. Chance, W.(2007). Teacher education programs delivered at distance, an examination of distance student perceptions, teaching and teacher education vole(7). Available in https://www.sciencedirect.com -An, Y., Ballard, G& Williams, K. (2011). Teaching with web 2.0technologies: benefits, barriers and best practices Retrieved from 10/6/2020 https://www.aect.org/pdf/proceedings. -Choi، S., Scairneross، S., Kalgonove، T. (2001). use interactive multimedia to improve your programming course. Available at https://v_scheier.brunel.ac.uk/handle/2438/2521. -Christian, D. (2006). Social software: E-learning beyond learning management systems. European Journal of open distance and e-learning. Retrieved from: https://www.eurodl.org/materials/contrib/2006/Christian_Dalsgaard.htm. -Jane, S. (2008). Resource sharing and social Software-Case Study. University of London Centre for Distance Education Teaching and Research Awards. London. Retrieved From: https://clt.Ise.ac.Uk/Project./CaseStudyTworeport. -Garry & Paul(2008)." YouTube users watching and sharing the news: A uses and gratifications approach. Viewed may 2020. Retrieved from: https://www.quid.lib.umich.edu/j/jeb/333645+.0011.305?. -Franklin, T. Hamelin, M. (2007). web 2.0 for learning and teaching in higher education. retrieved from -Mejias, U.(2006).Teaching Social Software with Social Software. Journal of online education -Mkaater, F .(2016). VB.net programming. pp. 1-260- Retrieved from https://www.computer-pdf.com.in.10/6/2020. -O'Reilly, T.(2007 ) .what is web 2.0 design patterns and business models for the next generation of software .available on https://www.O'rally.com/web2/archive/whatis–web–2.0html -Prieto,N.,Juaneng, J.& John, R.(2013). Designing Geometry 2.0Learning environments: preliminary study with primary school students. Available on -Taraborlli, D. (2008). Soft peer review- Social software and distributed scientific evaluation.8th International Conference on the Design of Cooperative Systems. Retrieved From: https://www.nitens.org/docs/sprcoop08.pdf.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع أولاً: المراجع العربية أحمد الكردي (2010). التدريب الإلكتروني. متاح على الرابط التالي http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy. احمد محمد الحفناوي (2005). فعالية برنامج تدريبي متعدد الوسائط في تنمية المهارات اللازمة للبرمجة لدى معلمي الحاسب الالي في المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة. أحمد نبيل أحمد (2018). دور موقع اليوتيوب في تنمية مهارات بعض الأنشطة الفنية لدى المراهقين. مجلة دراسات الطفولة، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.21(81)، ص ص 109-115. اسماعيل محمد اسماعيل (2017). إثر اختلاف انماط تصميم الرحلات المعرفية عبر الويب بتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. دراسات عربية في التربية علم النفس، السعودية. 85، ص 183 , 224. استرجعت من :- https//.search.mandumah.com.mplbci.ekb.eg/Record/404995 بسمة شوقي نصيف (2011). موقع الفيسبوك ودوره في تطوير مجال النحت والتعلم عبر الإنترنت في ضوء متطلبات عصر المعرفة. المؤتمر العلمي العربي السادس- الدولي الثالث- " تطوير برامج التعليم العالي النوعي في مصر والوطن العربي في ضوء متطلبات عصر المعرفة" كليه التربية، جامعه المنصوره. مج2 ص ص 696-715.متاح على الرابط التالي بتاريخ 11/9/2020. https://wwwmandumah.com بشرى محمود، غسان رشيد (2013) بناء برنامج تدريبي لتنمية القوة الرياضية لدى الطلبة المطبقين في قسم الرياضيات كلية التربية ابن الهيثم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، ص ص 52-94. متاح على الرابط التالي https://search.mandumah.com/Record/513545 جمال على الدهشان (2019). التدريب الإلكتروني مدخلاً لتطوير منظومة التدريب في مصر. المؤتمر العلمي الدولي الثالث لمركز تنمية القدرات بجامعة بنها، بعنوان "تطوير برامج التدريب في المؤسسات العربية لمواكبة عصر الابتكار وريادة الأعمال" المجلة العربية لبحوث التدريب والتطوير. 2(4). حسن على حسن (2013). التدريب عبر الشبكات، عالم الكتب القاهرة. حسن محمد حويل (2005). فعالية نظام موديولي قائم على الكفاءات المهنية في تكنولوجيا الحاسبات في تنمية المهارات العملية والتفكير الابتكاري لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية. رسالة دكتوراه. مجلة كلية التربية. كلية التربية. جامعة أسيوط ص ص 57-60. راشد فليفل الداهوم، مبارك حميد العازمي (2016). دور التدريب الإلكتروني في تدريب المعلمين أثناء الخدمة بوزارة التربية بدولة الكويت. دراسات تربوية ونفسيه، كليه التربية، جامعه الزقازيق. ع (90)، ص 89- 144. رنا حمد الله (2003). أثر استخدام التعليم بمساعدة الحاسوب بلغة الفجول بيسك على التحصيل فى الرياضيات ودافع الاتجار الانى المؤجل لطلبة الصف السابع الأساسي فى مدينة نابلس. رسالة ماجستير. كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين. سعد محمد سعد (2015). فعالية كتاب الكتروني تفاعلي قائم على تطبيقات الويب web2.0 في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. 25 (3)، ص 259-316. شادي محمد الهادي، أحمد ابن زيد (2019). أثر برنامج قائم على التعلم النشط لتدريس البرمجة على تحصيل طلاب الصف الثالث متوسط في ماده الحاسب الآلي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مركز النشر العلمي، جامعة البحرين. مج 20(1)، ص ص 411-441. شيماء مصطفى، صديق حسن (2008). تعلم لغة الفيجوال بيسك بشكل تفاعلى. مجلة تنمية الرافدين، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الموصل، العراق 30 (92) ص ص 112-145. عايش محمود زيتون (2005). أساليب تدريس العلوم. دار الشروق، عمان، الأردن. عبد الله بن عبد المحسن (2016). الخطوات العملية للتدريس والتعلم عبر الانترنت. دار المسيرة، عمان. علي الصاوي، صلاح شريف، عبد العزيز طلبه، إيمان شمال (2018) تطوير نظام ذكي قائم على المحاكاة التفاعلية لتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث التربية النوعية، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة. ع (51)، ص 297-337. فوزيه بنت عبد الله المدهوني (2010). فاعلية استخدام المدونات التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحوها لدى طالبات جامعه القصيم. "رسالة دكتوراه" كلية الزراعة والطب البيطري، جامعة القصيم، السعودية. ماريان ميلاد منصور (2017) فاعلية نمط التعلم التشاركي القائم على مراسي التعلم الإلكتروني في تدريس لغة البرمجة كراش لتنمية بعض المهارات الأدائية والتفكير التكنولوجي بالمرحلة الاعدادية. مجله كليه التربية، كليه التربية، جامعه أسيوط. مج 33(9)، ص 263-309. محمد السيد النجار (2013). استراتيجية مقترحة على الويب web2.0في تنمية مهارات البرمجة لدى معلمي الكمبيوتر بالمرحلة الاعدادية. مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة، مج 21(4)، ص 245-281. محمد عبده عماشة (2011). أثر برنامج تدريبي عن تقنيات الويب web2.0الذكية للتعلم الإلكتروني على استخدامها في تصميم وبث الدروس الإلكترونية لدي أعضاء هيئة التدريس في ضوء احتياجاتهم التدريبية. تكنولوجيا التربية، الجامعة العربية لتكنولوجيا التربية. ص 273-323. مدحت محمد ابوالنصر (2012). مراحل العملية التدريبية لتخطيط وتنفيذ وتقويم البرامج التدريبية. المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة. هبه الله نصر حسن (2017). فاعلية نمط التدريب الإلكتروني في تنمية مهارات إدارة بيئة الفصل الافتراضي لدى معلمي الحاسب الآلي. مجله كليه التربية. جامعة بورسعيد. ع (22)، ص 552- 573. وفاء بنت محمد عون، منيره بنت محمد الزير (2019). فاعلية برامج التدريب باليوتيوب من وجهة نظر المدربات في إدارة التدريب والابتعاث بمدينة الرياض، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها. مج 30(120)، 170-201. ويكيبيديا (2020). فيسبوك والموسوعة الحرة. متاح على الرابط التالي بتاريخ 10/10/2020. ثانياً: المراجع الأجنبية -Albert, Harris (2015). Web2.0 and virtual world technologies: Growing impact on education. Journal of information systems education. Vole 20(2).
-Allan, Y. Chance, W.(2007). Teacher education programs delivered at distance, an examination of distance student perceptions, teaching and teacher education vole(7). Available in https://www.sciencedirect.com
-An, Y., Ballard, G& Williams, K. (2011). Teaching with web 2.0technologies: benefits, barriers and best practices Retrieved from 10/6/2020
-Choi، S., Scairneross، S., Kalgonove، T. (2001). use interactive multimedia to improve your programming course. Available at https://v_scheier.brunel.ac.uk/handle/2438/2521.
-Christian, D. (2006). Social software: E-learning beyond learning management systems. European Journal of open distance and e-learning. Retrieved from:
-Jane, S. (2008). Resource sharing and social Software-Case Study. University of London Centre for Distance Education Teaching and Research Awards. London. Retrieved From: https://clt.Ise.ac.Uk/Project./CaseStudyTworeport.
-Garry & Paul(2008)." YouTube users watching and sharing the news: A uses and gratifications approach. Viewed may 2020. Retrieved from:
-Franklin, T. Hamelin, M. (2007). web 2.0 for learning and teaching in higher education. retrieved from
-Mejias, U.(2006).Teaching Social Software with Social Software. Journal of online education
-Mkaater, F .(2016). VB.net programming. pp. 1-260- Retrieved from
-O'Reilly, T.(2007 ) .what is web 2.0 design patterns and business models for the next generation of software .available on https://www.O'rally.com/web2/archive/whatis–web–2.0html
-Prieto,N.,Juaneng, J.& John, R.(2013). Designing Geometry 2.0Learning environments: preliminary study with primary school students. Available on
-Taraborlli, D. (2008). Soft peer review- Social software and distributed scientific evaluation.8th International Conference on the Design of Cooperative Systems. Retrieved From: https://www.nitens.org/docs/sprcoop08.pdf.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,804 PDF Download: 641 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||