التمكين التعليمى لذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم قبل الجامعى (دراسة ميدانية) | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 April 2023 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2023.204305.1109 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سكينة محمد عبد المنعم 1; د.أماني محمد شريف2; د/إيمان عبد الوهاب هاشم سيد1 | ||||
1كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
2کلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى بيان واقع التمكين التعليمي للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة الثانوية العامة في مصر ومعوقاته ؛ من أجل التوصل إلي تصور مقترح للتمكين التعليمي للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة الثانوية العامة لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030م ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها، واستعانت باستبانة تم تطبيقها على عينة من الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ببعض المدارس الثانوية العامة بمركز أسيوط بلغت (289) طالباً . وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج ، من أهمها : - أسفر تحليل نتائج الدراسة الميدانية عن احتلال بعض الأبعاد الدالة على واقع التمكين التعليمي للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة الثانوية لمراتب متقدمة بينما جاءت أبعاد أخرى فى المؤخرة ويمكن ترتيب هذه الأبعاد وفقاً لمنظور العينة الكلية، ومنظور مجموعتي الدراسة من الطلبة، وذلك على النحو التالى : خدمات القبول والتسجيل أولاً ، ثم الخدمات المعيشية ، ثم الخدمات المكتبية ، ثم التجهيزات والمباني التعليمية ، ثم الخدمات التعليمية ، و أخيراً جاء بعد خدمات مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة . - توصلت الدراسة إلى مجموعة من المعوقات تقف أمام تحقيق التمكين التعليمي للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ، | ||||
Keywords | ||||
التمكين التعليمي; ذوي الاحتياجات الخاصة; رؤية مصر 2030م | ||||
Statistics Article View: 237 |
||||