فلسفة النقد عند ابن رشد وإمكانية الإحياء الحضاري الذاتي والموضوعي دراسة تحليلية مقارنة | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 6, Volume 51, Issue 2 - Serial Number 1, January 2023, Page 139-158 PDF (5.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2023.295866 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عبدالله السيد | ||||
عضو الهيئة التدريسية بجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية- أبوظبي – الإمارات العرية المتحدة | ||||
Abstract | ||||
تناول هذا البحث مسألة مهمة في تاريخ الفكر الإسلامي من زاويتين: الأولى، تتمثل في الكشف عن أهمية المشاريع الفكرية لهذه الأمة، والثانية تتمثل في كيفية الاستفادة منها راهنا، وهو ما أحاول رصده من خلال تتبع مشروع ابن رشد النقدي الذي تمثل أساسا في توطين المنهج العقلي داخل الفكر الديني، وذلك بتسويغ شرعية البراهين العقلية الفلسفية لسبر قيمة المعرفة الدينية، ثمّ من خلال العمل النقدي الكبير الذي واجه به هذا الفيلسوف الأصول الكلامية، في محاولة لاستعادة حضور الفلسفة في الحقل الفكري بعد أن وجّه إليها الغزالي طعنة قوية هزّت أسسها النظرية، وقد قسّمت هذا البحث إلى تعريف مختصر بابن رشد وثلاثة مباحث رئيسية تتمثل في: ـ هيمنة الاتجاه الأشعري وظهور المدرسة النقدية لابن رشد. ـ ابن رشد وتأسيس العقل الإسلامي. ـ المشروع النقدي لابن رشد وإمكانات الإحياء الحضاري. وفيها قمت برصد الذاتي والموضوعي في فلسفة ابن رشد النقدية، وقدرة الرجل على توطين المنهج العقلي داخل الفكر الإسلامي، ثم تساءلت عن إمكانات استلهام المنهج الرشدي لاستعادة إمكانات الإحياء الحضاري. | ||||
Keywords | ||||
المنهج العقلي; المشروع النقدي; الفكر الإسلامي; البراهين العقلية; الأصول الكلامية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 279 PDF Download: 127 |
||||