Ottoman Jewelry in Cyprus (Technical archaeological study) الحلي العثمانية في قبرص ( دراسة أثرية فنية ) | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 26, Volume 20, Issue 1, 2017, Page 760-795 PDF (2.02 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2017.29605 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Badr Abdel Aziz Badr | ||||
Assistant Professor of Islamic Archeology, Faculty of Arts, Port Said University | ||||
Abstract | ||||
During the Ottoman period, women in Cyprus were much interested in jewelry pieces, and were keen to own and adorn with them in public occasions and private celebrations. Thus, the jewelers were clever in developing methods of jewelry formation and decoration and the creation of various types of them, and so they were of different sizes and shapes of gold, silver or copper. The jeweler adapted the raw materials and shaped them in the form of headdress-shaped jewels, earrings, necklaces, belts and pins, bracelets and anklets. The Jewelers used precious stones as well as multicolor enamel for inlaying Gold and silver works in order to increase their artistic value. The Ottoman jewelers in Cyprus created new forms of floral and geometrical motives which were characterized by their variety, accuracy and density of decorations, as well as their artistic and decorative richness. The craftsmen were also creative in the coordination and arrangement of decorative units according to engraving, snicking, filigree and networking in an unprecedented way, where the artist was able to fit these delicate decorative elements with the precious metals and stones embedded in and therefore they seemed to us something new. Actually the Ottoman jewelers in Cyprus not only aimed from these ornaments to decorate women and showing the artistic and atheisticall value of their jewels but wanted to show the symbolic significance which seems in the expression of the feelings and beliefs that the Cypriot society believed in during the Ottoman era. The art of jewelry making in Cyprus was characterized by several influences coming from the peoples of the neighboring countries of Cyprus and overlooking the Eastern Mediterranean basin. اهتمت النساء في قبرص خلال العصر العثماني بقطع الحلي اهتماما کبيرا، وحرصن على اقتنائها والتزين بها في المناسبات العامة والاحتفالات الخاصة، ومن ثم أبدع الصياغ في تطوير أساليب تشکيل وزخرفة الحلي وابتکار أنواع متعددة منها فکانت ذات أحجام وأشکال مختلفة من الذهب أو الفضة أو النحاس، واستطاع الصائغ تطويع المواد الخام وتشکيلها على هيئة أقرص وقصص لتزيين الرأس، وأقراط لتزيين الأذن، وقلائد لتزيين الرقبة والصدر، وأحزمة ودبابيس لتزيين الوسط، وأساور لتزيين اليد، وخلاخيل لتزيين الأرجل، کما أقبل الصياغ علي استخدام الأحجار الکريمة في ترصيع المشغولات الذهبية والفضية علاوة على تمويهها بالمينا المتعددة الألوان لکي تزيد من قيمتها الفنية، ولقد ابتکر فنانوا الحلى العثمانية في قبرص أشکال جديدة من العناصر النباتية والهندسية التي اتسمت بتنوعها ودقتها وکثافة زخارفها، علاوة على ثرائها الفني والزخرفي، وتفنن الصناع في تنسيق وترتيب الوحدات الزخرفية وفق اسلوب الحفر والحز والتفريغ والتشبيک ترتيبا لم يسبق له مثيل، حيث استطاع الفنان أن يلائم بين هذه العناصر الزخرفية الدقيقة وبين المعادن النفيسة المنفذة عليها والأحجار الکريمة المرصعة بها فبدت لنا کأنها شيء جديد، والواقع أن صناع الحلي العثمانية في قبرص لم يهدفوا من وراء هذه الزخارف إلى تزيين المرأة وإبراز القيمة الفنية والجمالية لحليها فقط, وإنما أرادوا إظهار دلالاتها الرمزية التي تبدو في التعبير عن المشاعر والأحاسيس والمعتقدات التي کان يؤمن بها المجتمع القبرصي في العصر العثماني، ولقد اتسم فن صياغة الحلي في قبرص بتأثرات متنوعة وافدة من حلي شعوب البلدان المجاورة لقبرص والمطلة علي حوض البحر المتوسط الشرقي. | ||||
Keywords | ||||
jewelry; Gold; silver; copper; Precious stones; belts; Pins; bracelets; anklets; earrings; necklaces; الحلى الذهب; الفضة; الأحجار الکريمة; الأقراص; القُصَص; الأقرط; القلائد; الأحزمة; الدبابيس; الأساور; الخلاخيل | ||||
Full Text | ||||
نتائج البحث: توصل البحث العلمی إلى النتائج التالیة: 1- أتقن صیاغ الحلی العثمانیة أسالیب تشکیل وزخرفة الحلی علی ید صیاغ یونانیین، مما أسهم فی ازدهار فن صیاغة الحلی فی قبرص. 2- استخدمت المعادن النفیسة من الذهب والفضة والنحاس فی تشکیل وزخرفة قطع الحلی وأدوات الزینة فی قبرص خلال العصر العثمانی، والتی کان یتم تمویهها بالمینا المتعددة الألوان وترصیعها بالأحجار الکریمة. 3- أسهم تعدد الأحجار الکریمة المستخدمة فی صناعة الحلی فی تنوع استعمالاتها وزیادة الإقبال علی التزین بها لقیمتها الفنیة والزخرفیة وجمال شکلها علاوة علی متانتها وقوة تحملها. 4- تنقسم الأحجار الکریمة إلی نوعین أحدهما نتیجة معادن طبیعیة مثل الألماس والیاقوت والفیروز, والآخر نتیجة مواد عضویة تحللت فی باطن الأرض مثل اللؤلؤ والمرجان والکهرمان . 5- تمثلت الأحجار الکریمة التی استخدمت فی ترصیع الحلی العثمانیة فی قبرص فی الیاقوت الأحمر والعقیق الأخضر والألماس القبرصی, وتنوعت مقاطع هذه الأحجار فمنها المربع والمستدیر والمعین. 6- تنوعت طرق صیاغة وأسالیب زخرفة الحلی ما بین أسلوب الزخرفة بالحز والحفر والتفریغ والتشبیک والطرق والطلاء بالذهب والفضة بالإضافة إلی التمویه بالمینا والترصیع بالأحجار الکریمة. 7- تضمنت قطع الحلی القبرصیة أقراص وقصص لتزیین أغطیة الرأس, وأقراط لتزیین الأذن, وقلائد لتزیین الرقبة والصدر, وأساور لتزیین الید, وأحزمة ودبابیس لتزیین الوسط، وخلاخیل لتزیین الأرجل. 8- اتسمت الزخارف الواردة علی الحلی العثمانیة فی قبرص بتنوعها ودقتها المتناهیة الصغر علاوة علی ثرائها الفنی والزخرفی حیث استخدمت أسالیب متعددة فی تشکیلها, ومن ثم جاءت ذات طابع ممیز یغلب علیه سیادة مبدأ التجرید والرمز والتکرار والتقابل والتناظر. 9- تمثلت الزخارف الهندسیة فی الأشکال والمناطق المستویة والمجسمة ذات المقاسات المختلفة, والخطوط المنحیة والحلزونیة والمتشابکة, وأشغال الخرز والحبیبات الصغیرة, وأشکال القباب المفصصة والجدائل والأهلة والأطر والحلقات والدوائر والمثلثات والمعینات . 10- تضمنت الزخارف النباتیة أشکال اللفائف والفروع والأوراق النباتیة المتداخلة والمتشابکة علاوة على الورود والزهور التی یغلب علیها الطابع الهندسی. 11- تفنن الصیاغ فی التنسیق والترتیب والتناغم بین العناصر الزخرفیة والمعادن النفیسة المنفذة علیها، والأحجار الکریمة المرصعة بها، والمینا الملونة المموهة بها. 12- قلة استخدام الزخارف الکتابیة والخرافیة فی تزیین قطع الحلی القبرصیة، حیث انحصرت الزخارف الکتابیة فی النصوص المسجلة علی قطع العملة التی تتدلى من القلائد والقُصَصْ، بینما اقتصرت الزخارف الخرافیة علی منظر النسر الخرافی المجنح. 13- تأثرت الحلی العثمانیة فی قبرص بالتأثیرات الأوروبیة، مثل: الباروکیة والتی تمثلت فی التصمیمات اللولبیة الدائریة, وأشکال القراطیس وقرون الرخا والفیونکات، والبیزنطیة التی ظهرت فی الرموز الدینیة والعناصر الزخرفیة المشکلة بهیئة الأجراس والمباخر، والیونانیة المتمثلة فی المشغولات الذهبیة والفضیة المفرغة والمتشابکة والمتداخلة فیما بینهما، بالاضافة الی تأثیرات الحضارات القدیمة، ومن أهم نماذجها منظر النسر الخرافی المجنح ذی الرأسین المتدابرین، والأساور المعدنیة علی هیئة أفاعی بحیث ینتهی أحد طرفی السوار برأس أفعى والطرف الآخر بشکل ذیلها. 14- تأثرت الحلی العثمانیة فی قبرص بالتاثیرات الفنیة الإسلامیة المشرقیة الواردة من مصر وبلاد الشام خلال العصرین المملوکی والعثمانی, حیث قلدت المرأة القبرصیة النساء المصریات والشامیات فی تزیین رؤوسهن بأقراص وقصص ذات دلایات تتضمن عملات معدنیة ترکیة تتشابه فی شکلها وزخارفها مع النماذج المصریة المماثلة لها, بالإضافة إلى تزیین سیقانهن بخلاخیل یتدلى منها جلاجل صغیرة تحدث أصواتًا موسیقیة رنانة أثناء السیر مما یسترعی الاهتمام. | ||||
Statistics Article View: 205 PDF Download: 1,263 |
||||