دور اختصاصي المكتبات العامة في علاج العسر القرائي مراجعة علمية | ||||
المجلة العربية الدولية لدراسات المکتبات والمعلومات | ||||
Article 6, Volume 2, Issue 2, April 2023, Page 65-114 PDF (755.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aijli.2023.191635.1029 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء سعيد عبد العزيز الجنزوري | ||||
مكتبة 6 أكتوبر العامة - جمعية مصر للثقافة وتنمية المجتمع | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى رصد ومسح الإنتاج الفكري العربي والأجنبي في موضوع دور اختصاصي المكتبات العامة في علاج العُسرُ القِرائي لدى الأطفال؛ و ذلك من أجل المساهمة في نشر الوعي بأهمية الموضوع، وسبل الدعم المختلفة لاختصاصي المكتبات العامة من أجل التعامل مع هؤلاء الأطفال المتعسرين قرائياً الذين يترددوا على المكتبات العامة، والخروج بمؤشرات عددية ونوعية وموضوعية لأدبيات الموضوع منذ عام 1985م وحتى نهاية عام 2022م، و ذلك دون التقيد بحدود جغرافية، و قد تم الإعتمادً على المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي. و انتهت بمجموعة من النتائج لعل من أبرزها تفوق الأدبيات الأجنبية على نظيرتها العربية عددياً، حيث أن العام2014 قد جاء فيه أعلى معدلات الأدبيات في موضوع العسر القرائي والبرامج العلاجية للعسر القرائي، و قد شهد عام2018 أعلى معدلات لظهور كتابات في موضوع تقديم الخدمات لمتعسري القراءة من الأطفال.ثم يليه موضوع تحديات تقديم الخدمات للأطفال من ذوي العسر القرائي. الكلمات المفتاحية: المكتبات العامة، اختصاصي المكتبات، العسر القرائي لدى الأطفال، صعوبات التعلم. | ||||
Keywords | ||||
العسر القرائي لدى الأطفال; صعوبات التعلم; المكتبات العامة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 221 PDF Download: 138 |
||||