Archaeological study of a collection of ceramic pots of Prince Muhammad Ali, preserved in the Museum of the New Valley in Kharja (published for the first time) دراسة أثرية فنية لمجموعة من الأواني الخزفية للأمير محمد على محفوظة بمتحف الوادي الجديد بالخارجة( تنشر لأول مرة) | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 44, Volume 19, Issue 19, 2016, Page 1181-1216 PDF (774.84 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2016.29641 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Azza Abdel Muati Abdo Mohamed | ||||
کلية الآثار جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
The porcelain of the finest art known to humanity was necessary civilizations since ancient ages, and throughout its history, has the artist proved throughout history that he is able to express himself and his needs through these forms Modified. Increases particular importance to this article if linked to the ruling class in the Egyptian state, reaching us a variety of preserved at the Museum of new valley ceramic artifacts Baforeigp belonging to Prince Mohamed Ali, who was Asia on the throne of Egypt, and was a candidate to assume the throne of the country, the study of works of art belonging to the Prince to him, especially in light of those circumstances, important, and worthy of research and study, to determine the forms of works of art in that period, and to identify their own ruling class and eating utensils in those critical of Egypt's modern history that this prince was fond of art and the arts, and a passion for collecting artifacts from all over the place, so much so that he has established his palace area Manial El Roda special museum collecting his works of art. Is this group were of a character or a European Islamic Antiques and this regrettable study received more light on these antiquesof this group.weidm New Valley Museum number (9) Antiques published for the first time, worthy of study of archaeological and artistic sides. يعد الخزف من أرقي الفنون التى عرفتها الإنسانية وقد لازم الحضارات منذ أقدم عصورها، وعلى مر تاريخها، وقد أثبت الفنان عبر التاريخ أنه قادر على أن يعبر عن نفسه واحتياجاته خلال هذه الأشکال المجردة.وتزداد أهمية هذه المادة خاصة إذا ارتبطت بالطبقة الحاکمة في الدولة المصرية، حيث وصلت لنا مجموعة متنوعة من التحف الخزفية المحفوظة بمتحف الوادي الجديد بالخارجة تخص الأمير محمد على الذي کان واصيا على عرش مصر وکان مرشحا أن يتولى عرش البلاد، فدراسة تحف فنية تخص هذا الأمير له أهمية خاصة في ظل تلک الظروف، وجدير بالبحث والدراسة، للوقوف على أشکال التحف الفنية في تلک الفترة، والتعرف على أدوات الطعام الخاصة بالطبقة الحاکمة في تلک الحقبة التاريخية الهامة من تاريخ مصر الحديث.وخاصة أن هذا الأمير کان مولعا بالفن والفنون، وشغف بجمع التحف الفنية من کل مکان، لدرجة أنه أنشأ بقصره بمنطقة منيل الروضة متحفا خاصا جمع به التحف الفنية. فهل تحف هذه المجموعة کانت ذات طابعا أوربيا أم إسلاميا وهذا ماسوف تلقي الدراسة المزيد من الضوء على تحف هذه المجموعة.ويضم متحف الوادي الجديد عدد (9)تحف تنشر لأول مرة، جديرة بدراستها من الجانبين الأثري والفنى. | ||||
Keywords | ||||
الأواني; الخزفي; الأمير; محمد; على; متحف; الوادي; الخارجة; فنون | ||||
References | ||||
قائمة المصادر والمراجع:- القرآن الکریم أولا:-المراجع العربیة:- -أبو صالح الألفی، موجز تاریخ الفن العام، دار القلم:القاهرة(1965م). - أحمد رجب، "الأهلة والنجوم فی الفن الإسلامی"، مجلة الأزهر، العدد (12)، السنة السابعة والعشرون، القاهرة (1415هـ/1995م). -أحمد عبد الرازق أحمد ، الفنون الإسلامیة فی العصرین الأیوبی والمملوکی، (د.ن)، القاهرة (2003م). -إدوارد ولیم لاین، عادات المصریین المحدثین وتقالیدهم(مصر مابین 1833-1835م)، ترجمة سهیر دسوم، ط2، مکتبة مدبولی:القاهرة (1999م). - اسین أتیل، نهضة الفن الإسلامی فی العهد المملوکی، (د.ن)، واشنطن(1981م). -الباشا ، حسن :فنون التصویر الإسلامی فی مصر ، (د.ن)، القاهرة (1973م). -السید محمد، دراسات فی فنون وتاریخ الآثار المعماریة(النقوش الکتابیة على العمائر الدینیة العثمانیة دراسة فنیة للنصوص الکتابیة على العمائر فی الشکل والمضمون)، دار الکتاب الحدیث::القاهرة (2009م). -المهدی، محمد، مؤثرات مصریة على الفنون الغربیة(القرن التاسع عشر)المجلس الأعلى للثقافة:القاهرة(2008م). -جمعة أحمد قاجه، الزخارف الإسلامیة، ط1، الدار الأکادیمیة :طرابلس(2008م). -حسن عبد المنعم متولى، "الفن من منطلق إسلامی"، المؤتمر العالمی الأول للعمارة والفنون الإسلامیة(الماضی والحاضر والمستقبل)، رابطة الجامعات الإسلامیة، من 27إلى 29أکتوبر-المنعقد بمقر جامعة القاهرة (2007م). -حسین علیوة ، "محمد بن سنقر"(القاهرة تاریخها فنونها آثارها، )، (د.ن)، القاهرة (1970م). -حموده ، محمود عباس:تطور الکتابة الخطیة العربیة(دراسة لأنواع الخطوط ومجالات استخدامها)، ط1، دار نهضة الشرق:القاهرة(2000م). -دوزی، المعجم المفصل بأسماء الملابس عند العرب، ترجمة أکرم فاضل، بغداد (1972م). -زکی محمد حسن، فنون الإسلام، دار الفکر العربی:القاهرة (1948م). -زکی محمد حسن ، أطلس الفنون الزخرفیة والتصاویر الإسلامیة ، (د.ن)، القاهرة (1956م). -زکی محمد حسن، کنوز الفاطمیین ، دار الرائد :بیروت (1981م). -سعاد ماهر، الفنون الزخرفیة، دراسات فی الحضارة الإسلامیة، بمناسبة القرن الخامس عشر الهجری، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة (1985م). -سعاد ماهر، الفنون الإسلامیة، الهیئة العامة للکتاب:القاهرة(1986م). -سمیر عطا الله:موسوعة التراث الإسلامی-تاریخ وفن صناعة الکتاب ، دار عطا الله للطباعة والنشر:بیروت (1993م). -شادیة الدسوقی، الفنون الإسلامیة فی العصرین الأموی والعباسی، دار الثقافة العربیة:القاهرة(2016م). -شبل إبراهیم عبید ، الکتابات الأثریة على المعادن فی العصرین التیموری والصفوی، دار القاهرة للکتاب:القاهرة (2002م). -شیماء حسن محمد عطا، رأفت غنیمی الشیخ، حماده حسنی أحمد، "التعلیم الفنى فی مصرفی القرن التاسع عشر، المجلة المصریة للسیاحة والضیافة"، العدد 19، مطبعة ایزیس:القاهرة(2012م). -عاطف غنیم، قصر الأمیر محمد على، وزارة الثقافة (المجلس الأعلى للآثار):القاهرة(1995م). -عامر الوراقی، موسوعة الحرف التقلیدیة، ط1، آصالة لرعایة الفنون التراثیة والمعاصرة:القاهرة(2005م). -عبد الجبار حمیدی محیسن الربیعی، موجز تاریخ وتقنیات الفنون، مؤسسة الرسالة: القاهرة (1998م). -عبد الرحمن زکی، العلم المصری، مراجعة مصطفی صادق، مطبعة وزارة الدفاع الوطنى:القاهرة (1940م). -عبد الله عطیة عبد الحافظ، "معجم أسماء سلاطین وأمراء الممالیک بمصر والشام، من خلال ماورد على عمائرهم وفی الوثائق والمصادر التاریخیة "، کتاب المؤتمر الحادی عشر للاتحاد الآثاریین العرب فی الفترة من 18-20 أکتوبر 2008م، الندوة العلمیة العاشرة دراسات فی آثار الوطن العربی، الحلقة التاسعة ج2، (2008م). -عبد المنصف سالم حسن نجم، "شارة الملک والرمز وشعار المملکة على الفنون والعمائر فی القرن التاسع عشر وحتى نهایة الأسرة العلویة"دراسة أثریة فنیة" ، الاتحاد العام للآثاریین العرب فی الفترة من 14-16نوفمبر 2009م، الندوة العلمیة الحادیة عشر دراسات فی آثار الوطن العربی الحلقة العاشرة، ج2، القاهرة(2009م). -عبد الناصر یاسین، الفنون الزخرفیة الإسلامیة فی العصر الأیوبی، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر:الإسکندریة (2002م). -عبد الناصر یاسین، الرمزیة الدینیة فی الزخرفة الإسلامیة(دراسة فی میتافیزیقا الفن الإسلامی)، زهراء الشرق:القاهرة(2006م). -عبد الناصر یاسین، "اللقى الخزفیة والفخاریة المحفوظة بمتحف کلیة الآداب بسوهاج(نشر ودراسة)"، ، الاتحاد العام للآثاریین العرب فی الفترة من 14-16نوفمبر 2009م، الندوة العلمیة الحادیة عشر دراسات فی آثار الوطن العربی الحلقة العاشرة، ج2، القاهرة(2009م). -عزت جمال الدین محمود عزت، "الخط العربی"، المؤتمر العالمی الأول للعمارة والفنون الإسلامیة(الماضی والحاضر والمستقبل)، رابطة الجامعات الإسلامیة، من 27إلى 29أکتوبر-المنعقد بمقر جامعة القاهرة (2007م). -عصام عادل مرسی الفرماوی، بیوت القهوة وأدواتها فی مصر من القرن 10هـ/16م وحتى نهایة القرن 13هـ/19مدراسة أثریة حضاریة، مخطوط رسالة ماجستیر، کلیة الآثار:جامعة القاهرة(1998م). -عصام عادل الفرماوی، مجدی عبد الجواد علوان، سامح فکری البنا، ضیاء جاد الکریم زهران، تقدیم آمال أحمد حسن العمری، عمارة وفنون عصر أسرة محمد على(دراسات وبحوث)، ط1، الحکمة للطباعة والنشر والتوزیع:القاهرة(2015م). -عفیف البهنسی، الفن والاستشراق، مج 3، (د.ن)، القاهرة (1997م). -على أحمد الطایش، المنسوجات فی مصر العثمانیة، مخطوط رسالة ماجستیر، کلیة الآثار -جامعة القاهرة(1985م). -على أحمد الطایش، الفنون الزخرفیة الإسلامیة المبکرة فی العصرین الأموی والعباسی، مکتبة زهراء الشرق:القاهرة (2013م). -کمال عنانی إسماعیل، تاریخ العلوم والفنون الإسلامیة، دار الأندلس للنشر ةالتوزیع:حائل(2006م). -مایسة محمد داود، الکتابات العربیة عل الآثار الإسلامیة من القرن الاول حتى أواخر القرن الثانی عشر للهجرة(7-18م)، ط1، مکتبة النهضة المصریة:القاهرة (1991م). -محسن محمد عطیه، الفنون والإنسان، دار الفکر العربی:القاهرة(2003م). -محمد حسام الدین إسماعیل عبد الفتاح، الکتابات العربیة حتى القرن السادس الهجری، دار القاهرة:القاهرة(د.ت). -محمد حمزة إسماعیل الحداد، المجمل فی الآثار والحضارة الإسلامیة، ط1، زهراء الشرق:القاهرة(2006م). -محمد زینهم، دراسات فی البیئة والفن، (د.ن)، القاهرة (2002م). -محمد عبد الحفیظ محمد، أشغال المعادن فی القاهرة العثمانیة، مخطوط رسالة ماجستیر، کلیة الآثار –جامعة القاهرة(1995م). -محمد عبد العزیز مرزوق، الفنون الزخرفیة فی العصر العثمانی، الهیئة المصریة العامة للکتاب:القاهرة (1986م). -محمد عبد الله الدرایسه، عبد الهادی عدلی:الزخرفة الإسلامیة، ط1، مکتبة المجمع العربی:القاهرة (2009م). -محمود إبراهیم حسین، الزخرفة الإسلامیة (الأرابیسک)، المطبعة التجاریة الحدیثة:القاهرة(1987م). -مصطفی حنفی محمد، مجالات فی التربیة الفنیة، ط1، دار المفردات للنشر والتوزیع:ا لریاض(1997م). -منیر البعلبکی، قاموس المورد(إنجلیزی-عربی)، ط19، دار العلم للملایین: القاهرة(1985م). -ناصر محمد منصور الکلاوی، "فنون تجلید الکتب فی العصر العثمانی فی ضوء مجموعتى متحف الفن الإسلامی والمتحف القبطی دراسة فنیة أثریة "، الاتحاد العام للآثاریین العرب فی الفترة من 14-16نوفمبر 2009م، الندوة العلمیة الحادیة عشر دراسات فی آثار الوطن العربی الحلقة العاشرة، ج2، القاهرة(2009م). -نعیمة شحاته الشیشینی، شاکر محمد فاروق، إنسانیات التربیة الجمالیة والتذوق الفنى، الأکادیمیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا والنقل البحری:الاسکندریة (د.ت). ثانیا:المراجع الأجنبیة:- -Art treasures of Turkey&Circulated by the Smithsonian institution(1966-1968).
-Aslanapa(0.).,Turkish Art and Architecture ,London 1971
-Edition (Th.),Henry (M.) and Sayre.,A World Of Art,New Jersey 1999.
-Ettinghausen(R.).,Painting in the Fatimid period,vol.ix,New York 1968.
-Grube(E.).,Islamic Pottery Of the Eight to the Fifteenth Century in the Keir Collection ,London 1976.
I-llustrated Handbook,Museum Of Fine Arts,Boston 1964.
-James (D.).,Qur'ans and Bindings from the cherter beaty library.world of islam fertival trurt 1965. -Kuhnel(E.).,Die Kunst Des Islam,Libanon 1966. -Lane (A.).,Early Islamic Pottery ,Mesopotamia,Egyptand Persia,London. -Metin (S.)., the Evolution of Turkish Art and Architecture,1979. -Metin (S.).,Arts age of Sinan the 400th commmemoratine year of Minner Sinan Middle East Documentation Center(Medoc).,Mamluk Studies Review,v111(1),Chicago2004. -NUbia MUSEUM.,COMMON Heritage A Museological and Educational Approach to the Dialogue of Cultures and Civilizations.Culture Sector.Unesco 2010. -Pedersen (J.).,the Arabic book .Princeton university New Jersey 1974. -Raby (J.).,Tanidi(Z.).,Turkish Book binding in the 15th Century,London 1988.
-Saleh (M.).,Ancient Egyptian Jewelry(Best Selection from the Egyptian Museum),Cairo 2003. -Sarre ., Islamic Book Beinding ,Berlin 1923. -Sozen (M.).,Art age of sinan the 400th Commmemoratine year of Mimmar Sinan ,annayili 1988.
-Speltz (A.).,The style of ornament ,New yourk 1959. Staatliche Museen zu Berlin ,Leipzig 1963.- -Williams,Neville (E.).,The ancient Regime in Europe Government and Society in the Major States 1648-1789,The Bodley Head. ثالثا:- الشبکة الدولیة للمعلومات:- www.pinteraest.com.31-10-2016. https://muhannadknol.files.wordpress.com.1-11-2016. www.afriqa-sat.com 16-11-2016
| ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 1,587 |
||||