برنامج قائم على أبعاد الحكمة في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفكير الواقعي واتخاذ القرار لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 108, Issue 108, April 2023, Page 1-68 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.296478 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة عبد الفتاح أحمد إبراهيم | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس -كلية التربية - جامعة أسوان- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات التفكير الواقعي واتخاذ القرار لدى لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وذلك من خلال إعداد برنامج قائم علي أبعاد الحكمة في تدريس التاريخ ". وقد تم وضع قائمة بأبعاد الحكمة اللازمة للتلاميذ "مجموعة البحث"، والتي تضمنت ثلاث (3) أبعاد رئيسة و(15) بعد فرعي، كما تم إعداد قائمة بمهارات التفكير الواقعي تضمنت (5) مهارات رئيسية و (16) مهارة فرعية، وتكونت مجموعة البحث من (80) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الاعدادي (ضابطة وتجريبية)، وتم التطبيق في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2022م – 2023 م. - واتبعت الباحثة المنهج الوصفي وشبه التجريبي في تصميم أدوات البحث، والتي تمثلت في اختبار التفكير الواقعي ومقياس مهارات اتخاذ القرار للتلاميذ مجموعة البحث. ومن خلال التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث على مجموعة البحث، أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم علي أبعاد الحكمة في تدريس التاريخ في تنمية بعض مهارات التفكير الواقعي واتخاذ القرار لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وقد أوصت الباحثة بضرورة إعادة النظر في تخطيط مناهج التاريخ بالمرحلة الإعدادية بحيث تركز من خلال محتواها على تنمية أبعاد الحكمة ومهارات التفكير الحكيم لدى التلاميذ، وليس فقط الاهتمام بتحصيل المعارف والحقائق. | ||||
Keywords | ||||
أبعاد الحكمة- مهارات التفكير الواقعي; مهارات اتخاذ القرار | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 252 PDF Download: 340 |
||||