درجة امتلاك المهارات الرقمية لدى معلمي المرحلة الابتدائية واتجاهاتهم نحوها في مدينة حائل في ظل جائحة كورونا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 108, Issue 108, April 2023, Page 99-123 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.296481 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صقر نايف الثنيان1; سلطان حماد الشمري2 | ||||
1تقنيات التعليم- المملكة العربية السعودية | ||||
2قسم تقنيات التعليم -بجامعة حائل- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التعرف على درجة امتلاك المهارات الرقمية لدى معلمي المرحلة الابتدائية واتجاهاتهم نحوها في مدينة حائل في ظل جائحة كورونا. استخدم الباحث المنهج الكمي الوصفي لملائمته لموضوع ومشكلة البحث وكونه المنهج الذي يقوم بوصف وتحليل الظاهرة كما هي بالواقع. لتحقيق أهداف البحث قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من 29 فقرة مقسمة على محورين أساسيين المحور الأول ( درجة امتلاك معلمي المرحلة الابتدائية للمهارات الرقمية) , المحور الثاني ( اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية للمهارات الرقمية) تم توزيعها إلكترونيا على عينة مكونة من 293 معلم من معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة حائل. وجاءت نسبة عينة البحث من إجمالي مجتمع البحث البالغ عددهم 1157 معلماً في جميع التخصصات بالمرحلة الابتدائية جاءت بنسبة (25.3%) . تم استخدام برنامج SPSSللتحليل الإحصائي لحساب التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية لكل فقرة من فقرات الاستبانة. توصل البحث للعديد من النتائج الهامة من أهمها أن غالبية معلمي المرحلة الابتدائية يمتلكون مهارات رقمية بنسبة مرتفعة تمكنهم من استخدامها في مجال العملية التعليمية في ظل جائحة كورونا, كما أظهرت نتائج البحث أن هناك اتجاهات إيجابية كبيرة لدى معلمي المرحلة الابتدائية نحو المهارات الرقمية واتجاههم نحو استخدامها بشكل مستمر في المستقبل وليس فقط وقت الأزمات. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الرقمية; الاتجاهات; التعليم عن بعد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 571 PDF Download: 387 |
||||