دور الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية لتحقيق رؤية دولة الكويت 2035 | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 108, Issue 108, April 2023, Page 153-176 PDF (993.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.296484 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بشاير محمد قاسم الحسيني | ||||
حاصلة على الدكتوراة بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية - جامعة الإسكندرية - مدرب معتمد- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية الذكاء الاصطناعي في (Artificial Intelligence) في تنمية العملية التعليمية للمرحلة الابتدائية في ضوء روية دولة الكويت 2035م ، والتحديات التي تواجه استخدامها في التعليم من وجهة نظر معلمي ومعلمات العلوم للمرحلة الأبتدائية بدولة الكويت، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتكونت عينة الدراسة من (50) معلم ومعلمة في منطقة حولي التعليمية بدولة الكويت، وذلك بإستخدام مقياس يحتوي على أربعة محاور أساسية والتي أشارت نتائجه إلى أولًا: إنخفاض مستوى وعي معلمي ومعلمات مادة العلوم بتوظيف الذكاء الاصطناعي (AI) في تعليم العلوم، ثانيًا: تدني ملحوظ في الوعي بكيفية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) في تعليم العلوم، ثالثًا: ضعف وعي معلمي ومعلومات العلوم بأهمية الذكاء الاصطناعي (AI) في تعليم العلوم، رابعًا: انخفاض الوعي لدى المعلمين والمعلمات بمعوقات توظيف الذكاء الاصطناعي (AI) في تعليم العلوم لتلاميذ المرحلة الإبتدائية بدولة الكويت. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي (AI); رؤية دولة الكويت; مادة العلوم; المرحلة الإبتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,666 PDF Download: 1,858 |
||||