فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي في تنمية مهارات التفكير البصري والتفكير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 108, Issue 108, April 2023, Page 579-684 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.296527 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبة محمد إبراهيم سعد | ||||
قسم علم النفس التربوي - كلية التربية – جامعة دمياط- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي في تنمية مهارات التفكير البصري والتفكير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وتكونت عينة البحث من (80) تلميذ وتلميذة بالصف السادس الابتدائي وتم توزيعهم إلى مجموعتين متجانستين متكافئتين احداهما تجريبية خضعت للبرنامج التدريبي والأخرى لم تخضع للبرنامج التدريبي. وتكونت أدوات البحث من اختبار مهارات التفكير البصري (إعداد: الباحثة)، اختبار مهارات التفكير التحليلي (إعداد الباحثة)، وبرنامج تدريبي قائم على الاستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي (إعداد: الباحثة). وأسفر نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على اختبار مهارات التفكير البصري ككل وأبعاده المختلفة لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على اختبار مهارات التفكير التحليلي ككل وأبعاده المختلفة لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير البصري ككل وأبعاده المختلفة لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلي ككل وأبعاده المختلفة لصالح القياس البعدي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; الاستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي; التفكير البصري; التفكير التحليلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 195 PDF Download: 220 |
||||