فاعلية إستراتيجية المناظرة في تنمية التحصيل الأكاديمي ومهارات التفكير النقدي لدى طالبات الصف الثالث متوسط في مدينة حائل بالمملكة العربية السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 108, Issue 108, April 2023, Page 753-790 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.296531 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أروى بنت فهد الفايز | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية - جامعة حائل- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى فحص مدى فعالية إستراتيجية المناظرة في تطوير التحصيل الأكاديمي ومهارات التفكير النقدي عند تدريس منهج اللغة العربية (لغتي) لدى طالبات الصف الثالث متوسط في مدينة حائل. أخذت عينة الدراسة من طالبات الصف الثالث متوسطة بحائل بالمملكة العربية السعودية. تم اختيار 52 طالبة من مدرستين مختلفتين: 26 كمجموعة ضابطة و26 كمجموعة تجريبية. تتكون أدوات البحث من اختبار تحصيل، واختبار لمعرفة كيفية تطبيق مهارات التفكير النقدي على المنهج اللغة العربية، ودليل المعلم لتدريس منهج اللغة العربية باستخدام إستراتيجية المناظرة. أظهرت النتائج تفوق إستراتيجية المناظرة على الطريقة التقليدية في تحفيز استخدام مهارات التفكير الناقد للطالبات. كما لوحظ تحفيز إستراتيجية المناظرة للعمليات الذهنية التي ترفع من عمليات التفكير العليا والتي تودي الى التفكير الناقد. توصي الدراسة باستخدام إستراتيجية المناظرة عند تدريس منهج اللغة العربية لطلاب المرحلة المتوسطة. كما تسلط الضوء على الحاجة إلى زيادة وعي المعلمين بأهمية تدريس مهارات التفكير النقدي. بالنظر إلى نتائج البحث وتوصياته، توصي الباحثة بعدة طرق أخرى للبحث تتعلق بمتغيرات البحث الحالية. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجيات التدريس; مهارات التفكير; منهج اللغة العربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 270 PDF Download: 382 |
||||