صور الحماية القانونية لعقد التسجيل الصوتى فى ظل البيئة الرقمية | ||||
Journal of Intellectual Property and Innovation Management | ||||
Article 7, Volume 5, Issue 1, March 2022, Page 129-145 PDF (991.15 K) | ||||
DOI: 10.21608/jipim.2022.296864 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سمير محمد خليل على أبو مطر | ||||
niip | ||||
Abstract | ||||
إذا كان الحق المالى للمؤلف يعد محلاً للعديد من عقود الأستغلال المالى، وعلى رأسها عقد النشر ، والتوصية فإن الحق المالى لفنان الأداء وغيره من أصحاب الحقوق المجاورة يمكن أن يكون محلاً للعديد من العقود مثل الأيجار أو الأعارة ، وإنتاج المصنف السمعى البصرى ، وكذلك عقد إنتاج التسجيل الصوتى ، وهو العقد الذى يربط فنان الأداء بمنتج الفونوجرام سواء كان هذا الأخير شخصاً معنوياً أو طبيعياً . وبالنظر إلى أنظمة الحماية العالمية والعربية المعمول به حالياً فى مجال الملكية الفكرية عموماً، نجدها قد أسهمت بشكل ملحوظ فى تحقيق حماية إلى حد ما ، لكن ذلك لم يمنع من وجود بيئة رقمية متقدمة مقارنةً بتطور أنظمة الحماية ، فالعالم أحرز تقدماً تكنولوجياً كبيراً ، دون أن يُصاحب ذلك تطور فى الحماية بالصورة المطلوبة خاصة فى الدول العربية . ويهدف هذا البحث إلى معرفة أنظمة الحماية الممنوحة لأطراف عقد التسجيل الصوتى (فنانو الأداء ومنتجو التسجيلات الصوتية)، خاصة فى ظل المحيط الرقمى ، ومدى ملائمة هذه الأنظمة فى ظل البيئة الرقمية الراهنة ، من خلال منهج البحث التحليلى الذى نتعرف من خلاله على الوضع فى التشريع المصرى ، مع بيان موقف أحكام القضاء كلما دعت الحاجة إلى ذلك . | ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 162 |
||||