تصور مقترح لاستخدام الأخصائي الاجتماعي نموذج الحياة في تنمية المهارات الحياتية لجماعات الطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية | ||||
دراسات في الخدمة الاجتماعية | ||||
Article 2, Volume 62, Issue 2, April 2023, Page 327-364 PDF (591.81 K) | ||||
Document Type: تطبيقية | ||||
DOI: 10.21608/dss.2023.191279.1182 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عاشور عبد المنعم أحمد السيد | ||||
المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بکفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد المهارات الحياتية للطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية كهدف رئيسي وما يتبعه من أهداف فرعية فيما يتعلق بـــ (الوعي بالذات، الاتصال الفعال، التعايش مع الضغوط)، تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية حيث توصلت إلى تصور مقترح لاستخدام الأخصائي الاجتماعي نموذج الحياة في تنمية المهارات الحياتية لجماعات الطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية، اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي الشامل للطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية أعضاء مركز الأشخاص ذوي الإعاقة بجامعة الملك عبد العزيز، اعتمدت الدراسة على استمارة استبيان من اعداد الباحث، وكان من أهم نتائج الدراسة الحالية أن أهم المهارات الحياتية للطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية المتعلقة بالوعي بالذات تمثلت في " أعرف قدراتي وأوجهها لتحقيق أهدافي"، وأن أهم المهارات الحياتية للطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية المتعلقة بالاتصال الفعال تمثلت في " أتقبل النقد البناء"، وأن أهم المهارات الحياتية للطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية المتعلقة بالتعايش مع الضغوط تمثلت في " أخرج للتسوق وأشتري أشياء بسيطة حتى أدخل السرور على نفسي". | ||||
Keywords | ||||
المهارات; الإعاقة; الحركية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 194 PDF Download: 519 |
||||