دراسة و نشر لتنورين نحاسيين من عهد الخديوى إسماعيل | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 53, Volume 15, Issue 15, 2012, Page 760-784 PDF (8.88 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2012.297026 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ابراهيم ابراهيم عامر | ||||
استاذ مساعد اثار إسلامية | ||||
Abstract | ||||
قتني جامع الرفاعي بمدينة القاهرة (۱۲۸٦ - ۱۳۲۹هـ / ١٨٦٩-١٩١١م) من بين تحفه المنقولة تنورين (ثريتين - نجفتين) من النحاس الأصفر لم يسبق نشرهما ، وهذان التنوران من حيث الشكل تحفتان فنيتان رائعتان . و قد تم اختيارهما للدراسة كونهما من آيات الإبداع الفنى فى صناعة التحف المعدنية و مهمان لدارسي الفنون و تاريخ الفن في عهد الخديوى إسماعيل، حيث أنهما أول دراسة ونشر لبعض التحف النحاسية في هذه الفترة تلقى الضوء على كثير من الأساليب الفنية الصناعية و الزخرفية ، فقد بدا عملهما إنتاج كثير من التحف النحاسية المعروفة لدينا . كما يتم من خلالهما التعرف على التأثيرات و التواصل الحضاري للأجيال . وهما يستخدمان في إضاءة المسجد ليلا مع باقى وسائل الإضاءة الأخرى ، فالتنانير و المشكاوات و الشمعدانات تضيء المساجد كما تضىء النجوم السماء فى ظلمة الليل ، وفي النهار تتجمل بها مثلما تتجمل الحدائق بالزهور و الرياحين. | ||||
Keywords | ||||
جامع الرفاعى; تنانير نحاسية; نجف | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 121 |
||||