Three Unpublished Wooden Maqasir(Compartments) In Sidi Khalifa mosque In the Village of Ebiar, Gharbia Governorate (An Archaeological and artistic Study) ثلاث مقاصير خشبية غير منشورة بمسجد سيدى خليفة بقرية إبيار بمحافظة الغربية (دراسة آثارية فنية) | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 48, Volume 20, Issue 1, 2017, Page 1357-1390 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2017.29703 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Mahmoud Saad Elgendy | ||||
assistant Professor of Islamic Archaeology Faculty of Arts, University of Port Said, Arab Republic of Egypt | ||||
Abstract | ||||
The research is conducted for an archaeological and artistic Study of three unpublished and unregistered wooden Maqasir as Islamic archaeological monuments, in one mosque, Sidi Khalifa mosque, in the village of Ebiar, Gharbia Governorate, which dates (1313 A.H./1895 A.D.). These maqasir chronologically are maqsuret Sidi Khalifa (undated), maqsuret Sidi Mubarak signed by the maker and dates (1313 A.H./1895 A.D.), and maqsuret Sidi Khalifa`s three sons (undated). The study adopts an inductive, descriptive approach through a field study which address an inclusive study of the field area geographically and provides a historic reading of Sidi Khalifa, Sidi Mubarak and Sidi Khalifa`s sons. Also, a minute descriptive study of these maqasir handles their position, general feature, sides and variant patterns of decorations; plants, engineering and writings, their roof and the inner compartments and their coverings which also decorated and their symbols. The study also adopts a comparative analytical approach through sources and references to originate and compare the variant models in general feature, manufacturing, decorations` design and unites to get a closer look at methods of implementation. The research is conducted for studying and publishing this unique collection of wooden maqasir and recommends immediate registration as Islamic monuments in order to maintain their features and their archaeological and artistic values. يتناول هذا البحث دراسة آثارية فنية لثلاث مقاصير خشبية غير منشورة وغير مسجلة فى عداد الآثار الإسلامية، قائمة بمسجد واحد هو مسجد سيدى خليفة بقرية إبيار بمحافظة الغربية، الذى يرجع تاريخ انشائه إلى سنة (1313هـ/ 1895م)، وهى مقصورة سيدى خليفة (غير مؤرخة)، ومقصورة أحد تلامذته سيدى مبارک عليها توقيع الصانع وتاريخ صناعتها سنة (1313هـ/ 1895م)، ومقصورة أولاده الثلاثة الکرام (غير مؤرخة). يتبع البحث المنهج الوصفى الاستقرائى أحد مناهج البحث الآثارى، من خلال الدراسة الميدانية وزيارة المواقع الأثرية، لعمل دراسة تشمل الموقع الجغرافى لمنطقة البحث، وترجمة لسيدى خليفة وأولاده وسيدى مبارک، ودراسة وصفيه دقيقه للمقاصير الثلاث، تتناول موضع کل مقصوره وشکلها العام ووصف جوانبها وما عليها من زخارف نباتية وکتابية وهندسية والسقف الذى يغطيها والتابوت بداخلها وما عليه من ستور وشواهد وعساکر نحاسية. کما يتبع البحث المنهج التحليلى المقارن من خلال المصادر والمراجع، للتحليل والتأصيل والمقارنة فى دراسة الشکل العام للمقاصير الثلاث وطرق صناعتها وتصميم عناصرها ومکوناتها، ودراسة ما عليها من عناصر زخرفية بالتحليل والتأصيل والمقارنة، ودراسة الأساليب الصناعية المختلفة التى نفذت بها. يهدف البحث إلى نشر ودراسة هذه المجموعة من المقاصير الخشبية، وأوصى بضرورة تسجيلها فى عداد الآثار الإسلامية حفاظاً على قيمتها الأثرية والفنية | ||||
Keywords | ||||
Ebiar; Sidi Khalifa mosque; wooden maqasir (compartments); general feature; decoration units; maker signature; implementation methods; إبيار; مسجد سيدى خليفة; مقاصير خشبية; الشکل العام للمقصورة; عناصر زخرفية; توقيع صناع أساليب صناعية | ||||
Full Text | ||||
خاتمة ونتائج وتوصیات: بعد دراسة وصفیة – لعلها تکون وافیة – ودراسة تحلیلیة مقارنة لثلاث مقاصیر غیر منشورة وغیر مسجلة فى عداد الآثار الإسلامیة بمسجد سیدى خلیفة بقریة إبیار بمحافظة الغربیة، فقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصیات منها: النتائج : - تعددت مواضع المقاصیر الثلاث موضوع البحث، فقد انفردت مقصورة سیدى مبارک بموضعها داخل المسجد بالبلاطة الثانیة مما یلى جدار القبلة تجاه المحراب، وهو موضع غیر مألوف لتلک المقاصیر، فی حین وجدت مقصورة سیدی خلیفة داخل القبة الضریحیة الکبرى الملحقة خلف جدار المسجد الشمالى الشرقى وتفتح علیه بباب، کما وجدت مقصورة أولاد سیدى خلیفة داخل القبة الضریحیة الصغرى الملحقة خلف جدار المسجد الشمالى الغربى وتفتح علیه بباب على محور المحراب - توجد علاقة مباشرة بین موضع المقصورة وشکلها العام، فحین تتوسط مقصورة سیدى مبارک البلاطة الوسطى داخل المسجد وتتوسط مقصورتا سیدى خلیفة و أولاد سیدى خلیفة أرضیة القباب، نجد أن جمیع المقاصیر تتکون من أربعة جوانب ومربعة الشکل . - انفردت مقصورة سیدی مبارک بظاهرة جدیدة فی شکلها العام وهى عدم وجود باب للمقصورة، وقد یرجع ذلک إلى موضعها داخل المسجد، فقد أراد الصانع أن یحافظ على مساحة الصلاة فضم المقصورة حول التابوت بحیث لم تعد هناک مسافة تسمح بالدخول فتم الاستغناء عن الباب، فى حین یوجد لمقصورة سیدى خلیفة باب واحد یتوسط ضلعها الشمالى الغربى، ویوجد لمقصورة أولاد سیدى خلیفة باب واحد یتوسط ضلعها الجنوبى الشرقى . - حدث تطور فى تصمیم جوانب المقصورة فعندما کانت المقاصیر فى الفترة العثمانیة وما قبلها تتکون جوانبها من أقسام أفقیة ورأسیة مقسمة إلى مربعات ومستطیلات مشغولة بأنواع الخرط المختلفة وزخارف أخرى، أصبح کل جانب یتکون من قاطوع واحد من قوائم خشبیة متتالیة فى مقصورة سیدى مبارک، ومن برامق خرط عرنوس بأکر مربعة فى مقصورة سیدى خلیفة، ومن قوائم خشبیة متتالیة مع برامق خرط عرنوس فى مقصورة أولاد سیدى خلیفة. - انفردت مقصورة سیدى خلیفة بظاهرة جدیدة فى التصمیم، وهى وجود عامود خشبی کبیر بنواصى أرکانها الأربعة، مخروط من قاعدة أسطوانیة وبدن مسلوب لأعلى وتاج على شکل زهرة اللوتس بالإضافة إلى عامودین مخروطان من قاعدة أسطوانیة ورقیة وبدن أسطوانى وتاج مرکب بشکل زهرة اللوتس جمیعه محلى بالزخارف یکتنفان باب المقصورة . - حدث تطور فى تصمیم السقف الذى یغطى المقاصیر الثلاث، حیث اختفى منه عنصر الرفرف الذى کان عنصراً أساسیاً فی المقاصیر فیما سبق واختفت معه الشرافات التى کانت تحلى حواف الرفرف العلیا والسفلى وجوانب المقصورة، وحل محله کورنیش متدرج مشطوف ومزخرف . - انفردت مقصورة سیدى مبارک بتوقیع الصانع وتسجیل تاریخ صناعتها سنة 1313هـ، ومن خلال دراسة الشکل العام للمقاصیر الثلاث وتصمیمها وطریقة صناعتها وأسلوبها الفنى وعناصرها الزخرفیة والأسالیب الصناعیة التى نفذت بها، بالإضافة إلى أن هذه السنة هى سنة إنشاء المسجد، وهى السنة التى شهدت نشاطاً کبیراً فى بناء المسجد وصناعة ما به من تحف خشبیة، یمکن تأریخ مقصورة سیدى خلیفة ومقصورة أولاد سیدی خلیفة بنفس الفترة. - کشف البحث عن واحد من أهم صناع التحف الخشبیة وأسلوبه الفنى، وأضاف اسم جدید إلى قائمة الصناع اللذین وقعوا بأسمائهم على منتجاتهم الفنیة خاصة بقرى ومدن الأقالیم، والذى وقع باسمه فقط على مقصورة سیدی مبارک بینما وقع باسمه الثلاثی على منبر المسجد (حامد یاسین صالح). - تنوعت العناصر الزخرفیة على المقاصیر الثلاث موضوع البحث، ما بین زخارف نباتیة وکتابیة وهندسیة، کان للزخارف النباتیة السیادة، وتمیزت مقصورة سیدى خلیفة بثرائها الزخرفى خاصة بالأفاریز والأشرطة والکرانیش النباتیة بدائر جوانبها وسقفها، وقد تجلى على عناصرها الزخرفیة محاولة إحیاء وتقلید الفن المملوکى الأصیل والفن العثمانى إلى جانب ظهور تأثیرات الفنون الأوروبیة على الفن المصرى فى تلک الفترة. - کما تنوعت العناصر الزخرفیة فقد تعددت أسالیب صناعتها وطرق تنفیذها، وهى الحفر البارز والغائر والشطف والخرط والسدایب والقطع والتفریغ والتلوین، وکان لأسلوب الحفر وأشغال الخرط السیادة والریادة . - المقاصیر الثلاث موضوع البحث غیر مسجلة فی عداد الآثار الإسلامیة، وقد دأب المجلس الأعلى للآثار على عدم تسجیل مثل هذه التحف الخشبیة مما یعرضها للتعدى علیها ویهددها بالضیاع التوصیات :بعد هذه الدراسة فقد أوصى البحث بضرورة تسجیل هذه المقاصیر الثلاث فى عداد الآثار الإسلامیة لتوفیر الحمایة القانونیة لها والمحافظة علیها، خاصة أنه لا یوجد تعدیات علیها وفى حالة جیدة من الحفظ | ||||
References | ||||
قائمة المصادر والمراجع: - أحمد السعید سلیمان (1979م). تأصیل ما ورد فی تاریخ الجبرتى من الدخیل، دار المعارف. - أحمد عز الدین خلف الله (1950م). سیرة سیدى أحمد البدوى، دار الکتب المالکیة، القاهرة. - حسن الباشا (1997م). الألقاب الإسلامیة فى التاریخ والوثائق والآثار، مکتبة النهضة المصریة، جـ1. - حسن الباشا (1999م). موسوعة العمارة والآثار والفنون الإسلامیة، الدار العربیة للکتاب، القاهرة، مج2. - حسن عبد الوهاب (1953م). توقیعات الصناع على آثار مصر الإسلامیة، مجلة المجمع العلمى المصرى، مج36. - ربیع حامد خلیفة (1985م ). فنون القاهرة فى العهد العثمانى، القاهرة، مکتبة نهضة الشرق. - رجب عزت (1978م). تاریخ الأثاث من أقدم العصور، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة. - زکى محمد حسن (1940)، الفنون الإیرانیة فى العصر الإسلامى، القاهرة. - زکى محمد حسن (1981م). فنون الإسلام، دار الرائد العربى، بیروت، جـ3. - سامى رزق بشاى وآخرون (2000م). تاریخ الزخرفة، وزارة التربیة والتعلیم، مطابع الشروق، القاهرة. - شادیة الدسوقى کشک (1984م). أشغال الخشب فی العمائر الدینیة العثمانیة بمدینة القاهرة، دراسة أثریة فنیة، مخطوط رسالة ماجیستیر، کلیة الآثار، جامعة القاهرة. - طه الولى (1988م). المساجد فى الاسلام، بیروت، ط1. - عبد القادر عابد، فتحى السباعى (1963م). الحفر، الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة. - عزة على شحاتة (1997م). الکتابات الأثریة بعمائر محافظة کفر الشیخ فى العصرین المملوکى والعثمانى، مخطوط رسالة ماجیستیر، کلیة الآداب، جامعة طنطا. - محمد عبدالحلیم حسن (1928م). الخشب والنجارة والنجار، ط1. - محمد عبد العزیز مرزوق (1987م). الفنون الزخرفیة الإسلامیة فى العصر العثمانى، الهیئة العامة للکتاب، القاهرة. - محمد رمزى (1994م). القاموس الجغرافى للبلاد المصریة من عهد قدماء المصریین إلى سنة 1945م، القسم الثانى، الجزءالثانى، البلاد الحالیة، الهیئة المصریة العامة للکتاب. - محمد محمد أمین و لیلى على إبراهیم (1990م). المصطلحات المعماریة فى الوثائق المملوکیة، دار النشر بالجامعة الأمریکیة، ط 1، القاهرة. - محمود احمد درویش (1996م). أشغال الخشب. - محمود سعد الجندى (2007 م). أشغال الخشب بعمائر القاهرة الدینیة فى العصر المملوکى الجرکسى، مخطوط رسالة دکتوراه، کلیة الآداب، جامعة طنطا. - نعمت محمد أبو بکر (1985م). المنابر فی مصر فى العصریین المملوکى والترکى، مخطوط رسالة دکتوراه، کلیة الآثار، جامعة القاهرة. | ||||
Statistics Article View: 189 PDF Download: 499 |
||||