واقع مشاركة المشرفين التربويين في رسم السياسات التربوية في منطقه عسير | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 3, July 2023, Page 499-540 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.297113 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ مها عوضه علي آل ثامر | ||||
باحثة ماجستير في التربية، تخصص السياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع الإشراف التربوي في للأبعاد التالية (المشاركة في الإعداد والتخطيط لرسم السياسات التربوية، المشاركة في تنفيذ القرارات، المتابعة والتقييم لتنفيذ السياسات) في منطقة عسير، وإلى التعرف على التحديات التي تعيق مشاركة المشرفين التربويين في المشاركة في رسم السياسات التربوية بمنطقة عسير، واعتمدت على استخدام المنهج الوصفي التحليلي كونه المنهج الأكثر ملائمة للدراسة الحالية، وتكون مجتمع الدراسة يتكون مجتمع الدراسة من المشرفين التربويين في المكاتب التالية (مكتب تعليم أبها – مكتب تعليم خميس مشيط – مكتب تعليم أحد رفيدة- مشرفين تربويين في إدارة تعليم عسير) في منطقه عسير، وبلغ حجم العينة 210 مفردة، واستخدمت الاستبانة أداة لهذه الدراسة، وأسفرت النتائج إلى: أن مشاركة المشرفين التربويين في الإعداد والتخطيط لرسم السياسات التربوية في منطقة عسير كان مرتفعاً، وأن مشاركة المشرفين التربويين في المتابعة والتقييم لتنفيذ السياسات التربوية في منطقة عسير كان مرتفعاً، وأن مشاركة المشرفين التربويين في رسم السياسات التربوية في منطقة عسير تواجهها عدد من التحديات، منها مركزية اتخاذ القرار، وضعف التواصل مع الجهات العليا، فضلا عن وجود أنماط إدارية في بيئة العمل تعيق المشاركة، إلى جانب ضعف التعاون بين الزملاء في بيئة العمل، وغياب الدور التوجيهي بأهمية المشاركة في رسم السياسة التعليمية، وأيضا غياب المتابعة من قبل القيادات العليا لقيام المشرفين بدورهم في رسم السياسات التعليمية، فيما يعتبر غياب الحوافز سواء ماديه أو معنوية من أبرز التحديات التي تعيق مشاركة المشرفين في رسم السياسات التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المشرفون التربويين; السياسات التربوية; بيئة العمل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 137 |
||||