تقويم استخدام المختبر في ضوء الأنشطة العملية المقررة لتدريس العلوم في المرحلة المتوسطة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 3, July 2023, Page 541-586 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.297117 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ. عبد الله حسن مناع الأسمري | ||||
باحث ماجستير في التربية، مناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية. جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقويم استخدام المختبر في ضوء النشاطات العملية المقررة لتدريس العلوم في المرحلة المتوسطة، حيث تم تنفيذ الإجراءات التالية: إعداد قائمة بالأنشطة المتضمنة في كتاب الطالب وكراسة الأنشطة لمادة العلوم بالمرحلة المتوسطة, ثم تحكيم هذه القائمة عن طريق مجموعة من المعلمين والمعنيين بتدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة, ثم إعداد أداة الدراسة (استبانه) لمعرفة واقع تنفيذ الأنشطة العملية المتضمنة في مادة العلوم بالمرحلة المتوسطة. وباستخدام المنهج الوصفي (المسحي) تم التوصل للنتائج التالية: وجود قصور في تنفيذ الأنشطة العملية المضمنة في مادة العلوم, واقتصار التنفيذ على أسلوب العرض. وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها: الاهتمام بالأنشطة العملية وتنفيذها, وتنوع أسلوب التنفيذ بين مستويات النشاط وطبيعته, ومتابعة تنفيذ الأنشطة العملية من قبل إدارة المدرسة ومشرف العلوم. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المختبر; الأنشطة العملية; تدريس العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 85 |
||||