دور المدرسة في مواجهة مشكلة التحرش الجنسي بين الطلاب من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية الحكومية في إقليم الوسط بالأردن | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 3, July 2023, Page 587-624 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.297140 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. فاطمة أحمد الحسن عطيات1; د. فاطمة محمد محمود حسن2 | ||||
1أستاذ مساعد، قسم الخدمة الاجتماعية كلية الأميرة رحمة الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن | ||||
2أستاذ مشارك، قسم العلوم الأساسية كلية الأميرة رحمة الجامعية كلية الأميرة رحمة الجامعية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المدرسة في مواجهة مشكلة التحرش الجنسي بين الطلاب من وجهة نظر معلميهم، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، واعتمدت الدراسة على استبانة مكونة من ثلاثة محاور، الأول للكشف عن واقع دور طلاب المرحلة الثانوية في مواجهة مشكلة التحرش الجنسي من وجهة نظر معلميهم، والثاني للكشف عن واقع دور معلمي المرحلة الثانوية في مواجهة مشكلة التحرش الجنسي بين الطلاب، والثالث عن واقع دور الإدارة المدرسية في مواجهة مشكلة التحرش الجنسي بين الطلاب، وطبقت الاستبانة على عينة بلغت (543) معلماً ومعلمة موزعين وفق متغيرات الجنس وسنوات الخبرة والمحافظة، وأسفرت النتائج عن أن واقع دور طلاب المرحلة الثانوية في مواجهة مشكلة التحرش الجنسي من وجهة نظر معلميهم جاء متوسطاً، وأن واقع دور معلمي المرحلة الثانوية في مواجهة مشكلة التحرش الجنسي بين الطلاب جاء متوسطاً، وأن واقع دور الإدارة المدرسية في مواجهة مشكلة التحرش الجنسي بين الطلاب جاء متوسطاً، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=05,0) للدور التربوي للأخصائي الاجتماعي تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور، ولمتغير سنوات الخبرة لصالح من هم خبرتهم من (10-5) سنوات، ولمتغير المحافظة لصالح محافظة العاصمة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التحرش الجنسي; الثقافة الجنسية; الإيذاء; الوعي الجنسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 892 PDF Download: 180 |
||||