معوقات تطبيق أنشطة التلعيب الالكترونية في تعليم المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 3, July 2023, Page 625-670 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.297173 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ. نوره مرزوق عواض الحارثي | ||||
باحثة ماجستير المناهج وتقنيات التعليم كلية التربية، جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على معوقات تطبيق أنشطة التلعيب الالكترونية في تعليم المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات. وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكونت عينة الدراسة من من(330) معلمة من معلمات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة، قامت الباحثة بتصميم استبانة كأداة للدراسة وتكونت الاستبانة من (20) فقرة، موزعة على ثلاثة أبعاد رئيسية متمثلة في البُعد الأول معوقات إدارية ويشمل على (6) فقرات و البُعد الثاني معوقات متعلقة بالمعلمة ويشمل (9) فقرات و البُعد الثالث معوقات متعلقة بالمناهج ويشمل (5) فقرات. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى معوقات تطبيق أنشطة التلعيب الالكترونية في تعليم المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات كانت بدرجة مرتفعة، وقد جاءت في المرتبة الأولى المعوقات الإدارية، وفي المرتبة الثانية المعوقات المتعلقة بالمنهج، وفي المرتبة الأخيرة المعوقات المتعلقة بالمعلمة، كما وأشارت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) في مستوى معوقات تطبيق أنشطة التلعيب الالكترونية في تعليم المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات تعزى لمتغير سنوات الخبرة والمؤهل العلمي، وبناءً على طبيعة النتائج فقد أوصت الباحثة قيام القائمين على إدارات التعليم بتذليل العقبات الإدارية التي تحد من تطبيق أنشطة التلعيب الالكترونية، من خلال توفير البيئات التكنولوجية الملائمة لتطبيق هذه الأنشطة، والقيام ببعض الدورات التدريبية والتأهيلية للمعلمين والمعلمات في مدراس المرحلة المتوسطة لتنمية مهاراتهم في تطبيق أنشطة التلعيب الالكترونية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المعوقات; التلعيب الالكتروني; البيئات التكنولوجية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 91 |
||||