تأثير استخدام استراتيجية(K-W-L) علي تعلم بعض مهارات كرة اليد لدي طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة سوهاج | ||||
مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية | ||||
Volume 27, Issue 1, April 2023, Page 1-24 PDF (791.29 K) | ||||
Document Type: المقالات البحثیة الأصلیة | ||||
DOI: 10.21608/sjph.2023.204002.1088 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نهي أحمد فتحي 1; عماد أبو القاسم محمد2; منتصر سعدي أحمد3 | ||||
1أخصائي رياضي بجامعة سوهاج | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادي. | ||||
3أستاذ مساعد بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث استخدام استراتيجية جدول التعلم (K-W-L) لمعرفة فاعليتها على مستوى أداء بعض المهارات في رياضة كرة اليد (التمرير الكرباجي – التنطيط – التصويب بالوثب عالياً) لدى طالبات الصف الأول الثانوي مدرسة المستشار حلمي عبد الآخر سوهاج. استخدمت الباحثة التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة وباتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين، وقد بلغ حجم العينة (60) ستون طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي للعام الجامعي (2022 – 2023) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين قوام كل منهما (30) ثلاثون طالبة، وكانت أدوات البحث مجموعة من الاختبارات البدنية والمهارية والبرنامج التعليمي باستخدام استراتيجية جدول التعلم k.w.l. وكان من أهم النتائج أن الوحدات التعليمية المقترحة لها تأثيراً إيجابياً في مستوى الأداء المهاري في رياضة كرة اليد، وأوصت الباحث بضرورة إجراء دراسات مشابهة باستخدام استراتيجية جدول التعلم (K-W-L) على مراحل سنية مختلفة لإثبات وتأكيد فاعلية هذه الاستراتيجية في تعلم المهارات. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية(K-W-L); تعلم; كرة اليد; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 129 PDF Download: 57 |
||||