الذكاء الإنفعالي وعلاقته بفاعلية الذات لطلاب الممارسين للأنشطة الرياضية بالمرحلة الإعدادية بمحافظة الشرقية بجمهورية مصر العربية | ||||
مجلة علوم الرياضة | ||||
Volume 34, Issue 13, June 2021, Page 187-210 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2021.297814 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمرو رشدي سعد* 1; غادة محمد بنداري* 2 | ||||
1استاذ مساعد بقسم علم النفس الرياضي بكلية التريبة الرياضية جامعة المنصورة | ||||
2اخصائية رياضية بالادارة العامة لرعاية الطلاب بجامعة الزقازيق وحاصلة على درجة الدكتوراه | ||||
Abstract | ||||
يلعب الذكاء الإنفعالي دوراً كبيرا في الأنشطة الرياضية، وهو شرطا هاما للنجاح في معظم الأنشطة الرياضية، وخاصة تلك الأنشطة التي تتطلب سرعة إدراك المعوقات في مواقف اللعب المختلفة. أن معرفة الذكاء الإنفعالي مهمة جدا للتلميذ، ومن هنا يعد الذكاء الإنفعالي ذو أهمية كبيرة في داخل ميدان اللعب، حيث أن الذكاء الإنفعالي هو الذي يتحكم فيه التلميذ متى وأين يزيد أو يقلل من هذه الانفعالات الإيجابية أو السلبية منها. هدف البحث: يهدف البحث إلى معرفة الذكاء الإنفعالي وعلاقته بفاعلية الذات لطلاب الممارسين للأنشطة الرياضية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الشرقية وذلك من خلال: . معرفة مستوى الذكاء الإنفعالي لدى الطلاب الممارسين للأنشطة الرياضية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي. . معرفة القدرة على ضبط الإنفعالات في المنافسة. . معرفة القدرة على الوعي بإنفعالات المناضين. . معرفة القدرة على التحكم في الذات. وكان من أهم النتائج: . مشاعري الصادقة تساعدني على النجاح. . استطيع التحكم في تفكيري السلبي. . استطيع السيطرة على نفسي بعد أي أمر مزعج. التوصيات: . يجب عمل دورات تدريبية لمعلمي التربية الرياضية في علم النفس الرياضي. . يجب اخضاع الطلاب الممارسين للنشاط الرياضي لبرامج وجلسات إرشاد نفسي لزيادة مستويات الذكاء الإنفعالي لديهم. . يجب اخضاع الطلاب الممارسين للنشاط الرياضي لبرامج وجلسات إرشاد نفسي لتنمية فعالية الذات لديهم. | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 41 |
||||