الخصائص السيكومتريه لمقياس القلق الاجتماعى لدى المراهقين ذوى صعوبات الفهم القرائى | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Article 4, Volume 47, Issue 1, January 2023, Page 129-168 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2023.297832 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شريف عيد مندور غنيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى معرفة الخصائص السيكومترية لمقياس القلق الاجتماعى لدى المراهقين ذوى صعوبات الفهم القرائي بحيث تتوفر أداة تشخيصية موضوعية تتسم بالصدق والثبات يمكن استخدامها في تشخيص القلق الاجتماعي لدى ذوي صعوبات الفهم القرائي، وتكونت عينة الدراسة من (170) مراهقا من ذوى صعوبات الفهم القرائى، وأظهرت نتائج الدراسة صدق وثبات مقياس القلق الاجتماعى على قياس القلق الاجتماعى لدى المراهقين ذوى صعوبات الفهم القرائى ، فالمقياس يتمتع بصدق اتساق داخلى جيد طبقا لمعامل ارتباط بيرسون المرتفع، وثبات جيد طبقا لمعامل الفا كرونباخ ، ويتكون مقياس القلق الاجتماعى من ثلاثة بنيات أساسية ، وأن الدرجة المثلى على المقياس تتراوح ما بين (38) درجة كأقل درجة كلية موجبة ، و(57) درجة كأعلى درجة كلية موجبة. بشكل عام يتمتع مقياس القلق الاجتماعى للمراهقين ذوى صعوبات الفهم القرائى بصدق وصلاحية للتطبيق فى الأبحاث العلمية والسياقات التشخيصية. | ||||
Keywords | ||||
القلق الاجتماعى; صعوبات الفهم القرائى | ||||
Statistics Article View: 217 PDF Download: 1,447 |
||||