السخرية باستخدام أسلوب المسرحية داخل المسرحية في ماهية المفتش لـ "توم ستوبارد" | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 16, Volume 45, أکتوبر - دیسمبر (ب) - Serial Number 4, October 2017, Page 376-396 PDF (697.24 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2017.29801 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد سعد سيد أحمد سرواح | ||||
Abstract | ||||
معتمدًا على المنهج التحليلي الوصفي وباستخدامه المسرحية داخل المسرحية کأسلوب ساخر، يتناول البحث مسرحية توم ستوبارد ماهية المفتش کمحاکاة للمسرحية البوليسية الإنجليزية بشکل عام ومسرحيةمصيدة الفئران لأجاثا کريستي بشکل خاص. فالأخيرة، والتي کسرت الأرقام القياسية بکونها أطول مسرحية شهدت عروضا في تاريخ "الجانب الغربي للندن" منذ نشرها في 1952، قد سطرت اسم کريستي (الروائية وکاتبة القصة القصيرة والشاعرة) ککاتبة مسرحية معروفة. ومسرحية ستوبارد الهزلية ذات الفصلين—والتي تعتمد في بنائها على ما اعتمدت عليه سابقتُها موت روزنکرانتس وجيلدنسترن المعروفة للجماهير—توضح کيف يبالغ ستوبارد ويتلاعب بأسلوب ومحتوى النسخة الأصلية. وقد توصل البحث إلى نتيجتين رئيستين. أولاً: تسخر مسرحية ستوبارد من الآلية المبتذلة في التنبؤ بالنتائج للمسرحية البوليسية ممثلةً في مسرحية مصيدة الفئران لـ کريستي، بوصفها واحدة من أشهر المسرحيات البوليسية في الأدب الإنجليزي، وذلک باستخدام المسرحية داخل المسرحية کأسلوب ساخر. ثانيًا: يسخر ستوبارد من النقاد المسرحيين لغيرتهم فيما بينهم وأحکامهم غير الموضوعية وکذلک تصريحاتهم الرنانة من خلال ما يُعرف ضمنيًا بالسخرية الموجهة من النص إلى الناقد، وذلک أيضًا باستخدام المسرحية داخل المسرحية. | ||||
Keywords | ||||
عبثي; أجاثا کريستي; السخرية الموجهة من النص إلى الناقد; مصيدة الفئران; السخرية; المسرحية داخل المسرحية; ماهية المفتش; توم ستوبارد; المسرحية البوليسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 241 PDF Download: 1,185 |
||||