سِماتُ الشّعر التَّعْليمي ودورهُ في تعليم العربيَّة لغير النَّاطقين بها نيْجِيريا أنموذجًا | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||||
Volume 15, Issue 1, April 2024, Page 18-59 PDF (6.95 MB) | ||||
Document Type: ملخصات الرسائل. | ||||
DOI: 10.21608/mkasu.2023.204934.1149 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. طه على خليفة أحمد | ||||
کلية الألسن بالغردقة-جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
سبب اختياره: وثمة أسباب عديدة لاختيار هذا الموضوع، منها: كون اللغة العربيَّة منتشرة في نيجيريا والسنغال، أكثر من بلدان أفريقيا الأخرى، وقد أدى ذلك إلى كثرة الشعراء في هاتين البلدتين كثرة مطلقة، خاصة في نيجيريا فــــــ "ما أكثر شعراء هذه الدولة! ويرد سببه إلى الحركة العلميَّة التي شهدتها الدولة الإسلاميَّة في صكتو( )"، وقد أدى ذلك إلى وجود شعر تعليمي عربي، يستحق دراسة متعمقة، تضيف إلى أدبنا العربي تنوعًا، ولعل هذا ما دفع الباحث أن يختار هذا اللون من الأدب العربي النيجيري دون غيره من آداب هذه الدول؛ لأنه –من وجسبب اختياره: وثمة أسباب عديدة لاختيار هذا الموضوع، منها: كون اللغة العربيَّة منتشرة في نيجيريا والسنغال، أكثر من بلدان أفريقيا الأخرى، وقد أدى ذلك إلى كثرة الشعراء في هاتين البلدتين كثرة مطلقة، خاصة في نيجيريا فــــــ "ما أكثر شعراء هذه الدولة! ويرد سببه إلى الحركة العلميَّة التي شهدتها الدولة الإسلاميَّة في صكتو( )"، وقد أدى ذلك إلى وجود شعر تعليمي عربي، يستحق دراسة متعمقة، تضيف إلى أدبنا العربي تنوعًا، ولعل هذا ما دفع الباحث أن يختار هذا اللون من الأدب العربي النيجيري دون غيره من آداب هذه الدول؛ لأنه –من وجهة نظري- اتَّسم عن غيره بالقوة، على ما فيه من ضعف وركاكة أحيانًا، هة نظري- اتَّسم عن غيره بالقوة، على ما فيه من ضعف وركاكة أحيانًا، | ||||
Keywords | ||||
سِمات; التعليمي; الشعر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 160 PDF Download: 113 |
||||