آيات الاستئذان والزيارة في ضوء سورة النور "دراسة وتحليل " | ||||
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط | ||||
Article 4, Volume 40, Issue 3, December 2022, Page 2213-2354 PDF (27.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfar.2022.298208 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
آمنة أحمد أحمد عبد الوارث | ||||
قسم التفسير وعلوم القرآن، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج، جامعة الأزهر، مصر. | ||||
Abstract | ||||
تناولت هذه الدراسة موضوع آيات الاستئذان والزيارة من خلال سورة النور ببيان الحديث عن التعريف بسورة النور وعرض الآيات القرآنية التي تتحدث عن هذه الآداب في هذه السورة الكريمة دراسة تحليلية عن طريق تحليل معاني الكلمات اللغوية والإعرابية وعرض لمناسبة الآيات وسبب النزول وما يتخللها من مباحث فقهية وأسرار للنظم الكريم وبيان ما استنبطه العلماء من حكم وعظات ودروس نافعات من هذه الآيات ، وأبرزت الدراسة أن سورة النور رسمت سبل التحصين من الجريمة والوقاية من رذائل الأخلاق ، فسدّت الذرائع وهدت إلى كل خير نافع وبينت كيف تُسدُّ وسائل الأفعال الإجرامية استعداداً لها قبل وقوعها وليس بعد ذلك كما تفعل الأنظمة الأخرى. ولقد جعل الله البيوت سكناً يأوي إليها أهلها، تطمئن فيها نفوسهم، ويأمنون فيها على حرماتهم، يستترون بها مما يؤذي الأعراض والنفوس وكل امرئ منا في بيته قد يكون على حالة خاصة أو يحدث بأحاديث سرية أو شؤون بيتية فيدخل شخص من غير إذن قريباً كان أو غريباً، وصاحب البيت مستغرق في حديثه أو مطرق في تفكيره فيزعجه هذا أو يخجله ويتغير حاله وإن اقتحام البيوت من غير استئذان هتك لتلك الحرمات وتطلع على العورات وقد يفضي إلى ما يثير الفتن، أو يهيئ الفرص لغوايات تنشأ من نظرات عابرة تتبعها نظرات مريبة تنقلب إلى علاقات آثمة، ففي الاستئذان وآدابه واختيار أوقات الزيارة ما يدفع هاجس الريبة والمقاصد السيئة. نسأل الله عز وجل أن يرزقنا التأدب بها والاستمرار في نشر تطبيقها بين أفراد المجتمع. | ||||
Keywords | ||||
آداب الاستئذان; آداب زيارة الأطفال في القرآن الكريم; فوائد الاستئذان; أنواع الاستئذان; آداب دخول البيوت; آداب دخول بيوت الأهل والأقارب .اختيار أوقات الزيارة في القرآن الكريم . أفضل أوقات الزيارة في ضوء القرآن الكريم | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 531 PDF Download: 317 |
||||